رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سنجر: الاهتمامات الأمنية الأمريكية بالمنطقة لا بد أن تتلاقى مع «العربية»

ستوديو

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية ولقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، خرجت ببعض النجاحات.

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامي شادي شاش، في برنامج "حديث الأخبار" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن اللقاء تضمن تذكيرًا للإدارة الأمريكية أنه يجب الأخذ في الاعتبار مثلث القوى والعالم العربي الذي له اهتمامات، وأن القاهرة لن تتنصل منها، وأنه لتنجح العلاقات الأمريكية مع القاهرة لا بد أن تهتم بكافة القضايا العربية، لأنه ميراث مصر وتاريخها.

 

ولفت سنجر، إلى أن التعاون الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة أمر مهم،  للشعبين المصري والأمريكي، مردفًا: "نخشى أي دولة جديدة تأتي للمنطقة بأجندة مختلفة، وأن تعيد قوة كبرى ما كان يفعله الأمريكان في ستينيات القرن الماضي وهو دفع الدول لسباق التسلح".

وأوضح سنجر، أن رؤية الرئيس السيسي نقل صورة واضحة لبايدن والحزبين الأمريكيين الجمهوري والديمقراطي، أن هذه مسلمات وقضايا استقرت عليها القاهرة.

وأردف: "أمريكا لها اهتمامات أمنية في المنطقة، لكن يجب أن تتلاقى هذه الاهتمامات مع الاهتمامات الأمنية المصرية والسعودية والعربية".

وأشار إلى أهمية توسيع التبادل التجاري، ووجود منتجات مصرية توازن المنتجات الآسيوية في السوق الأمريكية، لأن التبادل التجاري يخفف الصراعات.

وأردف: "اللقاء تطرق للحديث عن قمة المناخ، وتطوير الطاقة وفتح فرص عمل جديدة".

وعن تخوف أمريكا من توغل الصين وروسيا، في منطقة الشرق الأوسط، قال سنجر: "هم اللي قالوا مش جايين الشرق الأوسط، ونحن لا نرغب في إعادة تجربة أوباما، وأن تهدد الخارجية الأمريكية دولًا في المنطقة العربية".