رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هبة القدسى: المنطقة العربية سددت رمية ناجحة للإدارة الأمريكية

ستوديو

أكدت هبة القدسي، مدير مكتب الشرق الأوسط في واشنطن، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن جاء للمنطقة العربية محاولًا جذبها مجددًا، خوفًا من أن تقع المنطقة في أحضان روسيا والصين.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، والمُذاع عبر فضائية "أون"، مساء السبت، أن هذا الهدف واجهته المنطقة بمحاولة لتحقيق التوازن بين حق المنطقة في وجود علاقات متوازنة واستراتيجية مع واشنطن، وفي ذات الوقت تحقيق علاقات متوازنة واستراتيجية مع روسيا والصين.

وأشارت إلى أن المنطقة العربية سددت رمية ناجحة للإدارة الأمريكية بحق دورها في إقامة علاقات متوازنة مع كافة دول العالم، مؤكدة أن رحلة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة حملت 16 بيانًا تؤكد سلسلة من نجاحات المملكة العربية السعودية والعراق ومصر وكافة القادة العرب في مقابل نجاحات محدودة للرئيس الأمريكي.

وأوضحت أن بايدن جاء للمنطقة طالبًا مزيدًا من الضخ النفطي للأسواق العالمية رغبة منه في تحقيق خفض الأسعار لتهدئة غضب الناخب الأمريكي الذي يعاني ارتفاعًا كبيرًا في أسعار النفط  العالمي. 

ولفتت مدير مكتب الشرق الأوسط في واشنطن، إلى أن الدول العربية تعاملت بحنكة وذكاء في الملف الإيراني في مقابل الموقفين الأمريكي والإسرائيلي تجاه طهران، من خلال التلويح باستخدام القوة.