رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«خاصة السعودية ومصر».. عبدالمنعم سعيد: «بايدن» يسعى للاقتراب من العالم العربى

عبدالمنعم سعيد
عبدالمنعم سعيد

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمفكر السياسي، عضو مجلس الشيوخ، إن معتقدات الرئيس الأمريكي جو بايدن، تغيرت مؤخرًا نحو الشرق الأوسط، ومقاله الذي نشره في واشنطن بوست قبل الزيارة للمملكة تبرير للزيارة وبه مراجعات أساسية. 

وأضاف "سعيد"، خلال حواره مع برنامج "بالورقة والقلم" مع الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم السبت، أن تصريحاته بقمة جدة للأمن والتنمية تؤكد أنه يسعى لإعادة وضع أولويات المنطقة بطريقة مغايرة منها الاقتراب من العالم العربي وخاصة المملكة العربية السعودية ومصر. 

وتابع أن زيارة الرئيس الأمريكي لا تختلف عن زيارات غيره من الرؤساء السابقين، ولكن الجديد أنه توجه للضفة الغربية؛ لعلمه أن حركة حماس في حالة تناقض وجودي مع السلطة الفلسطينية، الانقسام الفلسطيني الداخلي أكبر عقبة حقيقية ضد أي حل توافقي في المجتمع الدولي.

سبب زيارة بايدن للسعودية

وقال المفكر السياسي، عضو مجلس الشيوخ، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يعتبر الصين وروسيا الخطر الأكبر على بلاده، وزيارته للمنطقة لإظهار أن العالم العربي قريب من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف، أن زيارة جو بايدن للمنطقة تهدف لخفض سعر برميل البترول، وحقق مكاسب منذ أول يوم للزيارة حيث انخفض سعر برميل البترول أقل من 100 دولار بمجرد وجوده بالمنطقة.

ونوه بأن الشعب الأمريكي غاضب من الحزب الديمقراطي بسبب عدم السيطرة على أسعار النفط، وما يهم الناخب الأمريكي الآن هو خفض أسعار البنزين، مشيرًا إلى أن إلغاء حق الإجهاض في الولايات المتحدة وجد ترحيبًا وسط الجمهوريين وصدمة في صفوف الديمقراطيين، وهو ما يحرج موقف بايدن.