رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لميس الحديدي: زيارة بايدن للمنطقة العربية "تصحيحية"

ستوديو

أكدت الإعلامية لميس الحديدي أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة العربية، تعتبر الأولى منذ توليه الرئاسة الأمريكية وانتهت اليوم بقمة جدة للأمن والتنمية التي شهدت إطلاق 16 بيانًا.

وأضافت الإعلامية لميس الحديدي، خلال تقديم برنامجها "كلمة أخيرة"، والمُذاع عبر فضائية "أون"، مساء اليوم السبت، أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تصحيحية مهمة لمن ظن في وقت سابق أن المنطقة يمكن تهميشها أو إهمالها.

وأشارت إلى أن أول لقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي بايدن شهد إصدار بيان مهم بشأن سد النهضة وغيرها من القضايا الخاصة بالبنك الدولي، لافتًا إلى أن القمة شملت نقاط اتفاق بين الدول العربية وواشنطن وأخرى خلافية.

ولفت إلى أن بايدن ذكر أن المنطقة عانت إهمالًا خلف فراغًا كبيرًا، لذلك جاءت زيارته تصحيحية، متساءلة "هل هذه الزيارة تكتيكية أم استراتيجية، وهل هذا التصحيح مؤقت أم طويل الأجل"؟، مشيرة إلى أن تصريحات القادة العرب كانت صريحة ومنضبطة وشهدت ترحيبًا بعودة العلاقات دون اندفاع.

وأكدت أن خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي حمل خمسة ملامح مستقبلية حول أولويات المنطقة بما فيها القضية الفلسطينية، مشددة على ضرورة إيجاد حل جذري لها.