رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلك سر".. أبوالهول: بايدن لم يقدم شيئًا للقضية الفلسطينية

ستوديو

قال الكاتب الصحفي أشرف أبوالهول، إنه يمكن وصف نتائج زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالنسبة للقضية الفلسطينية، بأنه "محلك سر" ولم يقدم أي شيء.

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أن بايدن تحدث عن دعم القطاع الصحي لغزة، وحل الدولتين لكن لم يفعل شيئًا، مردفًا: "قال عندما يصبح القادة الفلسطينيين والإسرائيليين جاهزين للتفاوض سنقوم بجمعهم، أي أنه لن يبذل جهدًا للتفاوض".

 

وأشار إلى أن أمريكا منشغلة تمامًا بالأزمة الروسية الأوكرانية، لأنها تنخر في عظام الحكومة الأمريكية، أمريكا لا ترى إلا الأزمة الروسية الأوكرانية، وهي أحد أهم أسباب مجيء بايدن للمنطقة التي كان يرى من مدة ليست بطويلة إخراجها من حساباته، وكان يطالب بجعل السعودية دولة منبوذة والآن يطلب مساعدتها.

 

ماذا قال بايدن عن القضية الفلسطينية؟

وأردف أبوالهول: "حتى عندما قال إنه يؤيد حل الدولتين، وحق الفلسطينيين في دولة فلسطينية عاصمتها القدس، لم يقل القدس الشرقية، وعندما تقول عاصمتها القدس قد تكون أحد أحياء، فكان هناك أطروحات أمريكية قديمة أن تكون عاصمتهم حي في القدس، وليس القدس الشرقية التي يوجد فيها المقدسات، والتي تبلغ مساحتها كيلومتر مربع، لكنها أساس الصراع لوجود المقدسات بها".

وتابع: "ما حدث في جدة أن زعماء دول مجلس التعاون الخليجي أكدوا أهمية حل القضية الفلسطينية، وأنه دون حل القضية لن يكون هناك استقرار ولن تهدأ الأوضاع، وأن الرئيس السيسي عندما تحدث عن المبادئ الخمسة، كان البند الأول حل المشاكل القديمة والحالية، وأن ما قيل عن ناتو عربي، ونظام دفاع جوي لم يحدث كل ذلك تم وأده، بايدن لم يحقق إلا 30% من أهدافه، حيث كان الهدف الأول جعل إسرائيل جزء من المنطقة وإدراجه ضمن المنظومة العربية، وهذا لم يحدث، لم يستطع بايدن تحقيق ما يريده".