رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج يكشف سر عدم اعتراض إسرائيل على دعم بايدن لحل الدولتين

ستوديو

قال اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، إن التكلفة الأمنية لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، للشرق الأوسط، أعلى تكلفة أمنية لزيارة الرئيس خارج البلاد، في تاريخ أمريكا.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن أمريكا نقلت معدات وأسلحة ورادرات وقوات مارينز وقوات خاصة، والأقمار الصناعية عملت قبلها بأسبوع، مردفًا: "كان لا بد من هذا التأمين لأنها منطقة ساخنة ومتوترة".

ولفت إلى أن جو بايدن أصدر تصريحًا أنه صهيوني، وهذا التصريح أسعد إسرائيل، كما أنه وقّع شراكة استراتيجية مع إسرائيل، ومن ناحية أخرى قال إنه يدعم فكرة حل الدولتين للقضية الفلسطينية.

وأردف: "ترامب كان قضى على القضية الفلسطينية وقال إنه يدعم دولة واحدة، وعندما قال بايدن إنه يدعم حل الدولتين، لم نسمع أي تعليق من الجانب الإسرائيلي على هذا التصريح".

وأوضح أن سبب عدم اعتراض إسرائيل، أنه عندما أنشأت إسرائيل كان فكرتهم دولة واحدة تحتوي الفلسطينيين، حتى الستينيات، قال أحد المؤرخين إن دولة واحدة ليست في صالح إسرائيل، لأن العرب يتكاثرون بسرعة، وبعد 50 سنة، سيكون العرب أضعاف واليهود أقلية في الكنيست.

وأردف: "لما جاء ترامب قال دولة واحدة ونعمل قانون حتى لو زاد عددهم يبقى الثلث للفلسطينيين، والثلثين لليهود، لذا عندما قال بايدن إنه يدعم حل الدولتين، تحفظوا ولم يعترضوا".