رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق فهمى: الحديث عن حلف ناتو عربى هو دعاية إسرائيلية وأمريكية

طارق فهمي
طارق فهمي

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن فكرة إنشاء حلف ناتو عربي طرحت أكثر من مرة، وفي كل مرة لم تنفذ، ثم طرحت فكرة تجمع ميسا، وكان متطورا عن حلف الناتو العربي، لكن الفكرة لم تنفذ أيضًا.

 

وأضاف فهمي، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه يعاد تدوير فكرة الناتو العربي من حين لآخر، لاعتبارات الدرع الصاروخية، مشيرًا إلى أنه يوجد بالفعل تحالف دولي بحري لمواجهة العمليات الإرهابية منذ التهديدات الإيرانية.

 

وأوضح أن كل ما يطرح عن حلف ناتو عربي هو من مصادر أمريكية وإسرائيلية، مردفًا: "الإسرائيليون يسوقون للفكرة لمحاولة تعويم إسرائيل في المنطقة".

 

ولفت إلى أن الأمريكان عندما أعادوا تشكيل القوى المركزية وضعوا الدول العربية وإسرائيل في الاستراتيجية الأمريكية للقوى المركزية لمواجهة أعمال التهديدات في الإقليم، منوهًا بأن كل التصريحات من الإمارات أن الهدف من التحالف ليس إيران، وإنما تهديدات إقليمية.

 

وأردف: "إسرائيل عند الضرورة ستخرج بتوجيه ضربة محدودة لإعادة إيران للمفاوضات"، لافتًا إلى أن إسرائيل تريد دور أمني عسكري استراتيجي في الإقليم ومشروعات الأمن الإقليمي، وتريد أن تقدم نفسها، لكن مطلوب منها أن تكون دولة طبيعية، لأنها ما زالت دولة احتلال.