رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استنباط صنف موز جديد موفر للمياه ويحقق إنتاجية 40 طنا للفدان

ستوديو

كشف رضا محمد، الخبير الزراعي، عن استنباط أول صنف عملاق من الموز في مصر، حيث تصل إنتاجية الفدان إلى 40 طنًا، ويقاوم الأمراض والفيروسات، كما يستهلك أقل كمية من المياه.


وقال، عبر فقرات برنامج "الجدعان" الذي يقدمه الإعلامي محمد غانم على فضائية القاهرة والناس 2 إن مصر نجحت في استنباط صنف الموز المصرى الخارق بصفات وراثية مميزة، وتسجيله بالمركز القومى للبحوث، والحصول على حق المربى لمدة 25 عاما.


وأشار إلى أن الصنف يتميز بارتفاع نسبة السكر، وإنتاجيته التى تصل لـ 40 طنا فى الفدان، بجانب ارتفاع مقاومته الأمراض والفيروسات بنسبة أعلى من الأصناف العادية تصل لـ30%، لافتا إلى أن السباطة الواحدة تحمل 60 كيلو، وتحمل 17 كفة وحجمه يصل لـ30 سنتيمترا.


وأوضح رضا، أن تم اكتشاف هذا الصنف عام 2010، وتم تسجيله فى مركز البحوث الزراعية عام 2017 وحصل عليها 2018 بعد التأكد من ثبات صفاته وإنتاجيته التى تصل لـ 40 طنا فى الفدان بدلا من 30 طنا فى الأصناف التقليدية كما يستهلك أقل كمية من المياه، لافتا إلى أنه تعاقد مع المركز القومى للبحوث ومعهد بحوث البساتين على إنتاج 200 ألف شتلة سنويا بنظام زراعة الأنسجة، وطرحها بسعر 15 جنيها، حيث تكفى لزراعة 200 ألف.