رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«حل الدولتين وقضية شيرين أبوعاقلة».. أبرز تصريحات الرئيس الأمريكى فى بيت لحم

ستوديو

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يجدد دعمه كرئيس أميركي لحل الدولتين، مرددًا: "الشعب الفلسطيني يستحق دولة مستقلة ذات سيادة".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس: «من حق الجميع أن يعاملوا بكرامة ورفع القيود عن الحركة والسفر».

وتابع: "لن نتخلى أبدًا عن مساعينا لتحقيق السلام"، لافتًا إلى أن الأوضاع غير مهيئة لحل الدولتين بسبب القيود الحالية على الفلسطينيين.

وواصل: "نلتقي في بيت لحم التي تحمل رمزية دينية كبيرة"، موضحًا: "الولايات المتحدة تسعى إلى تحسين ظروف الحياة للفلسطينيين".

واستطرد بايدن: "سنعمل مع الرئيس عباس على تعزيز التعاون"، مؤكدًا أهمية العمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين لمستقبل أفضل للمنطقة.

وأعلن الرئيس الأمريكي، عن تقديم 200 مليون دولار لدعم الشعب الفلسطيني، معربًا عن أمله أن تشكل زيارته دفعًا للفلسطينيين والإسرائيليين.

كما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، عن الاستمرار بدعم تحقيق مستقل بمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، مؤكدًا أن مقتلها كان "خسارة عظيمة".

وقال: "ستظل الولايات المتحدة مصرة على محاسبة كاملة عن مقتل شيرين أبو عاقلة".

وأضاف بايدن: "آمل أن يكون هناك من يحمل رايتها، حيث كانت تحاول أن تنقل قصة الفلسطينيين إلى العالم وتؤدي عملًا مهمًا".

 

مباحثات سياسية وعلاقات ثنائية

وكان وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، صباح اليوم الجمعة، إلى قصر الرئاسة الفلسطيني في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، حيث استقبله الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لبدء المباحثات حول آخر المستجدات السياسية والعلاقات الثنائية.

وعزف النشيدان الوطنيان الأمريكي والفلسطيني، واستعرض الرئيسان حرس الشرف في قصر الرئاسة.