رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد: الدولة تبذل قصارى جهدها لرفع الحمل عن كاهل المواطن

ستوديو

قال الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن هناك تأكيدات من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، باستمرار دعم الدولة للمواطن رغم التحديات الراهنة، لافتًا إلى أن الدولة تبذل كافة المجهودات من خلال السياسة المالية والنقدية لتجاوز أزمة ارتفاع الأسعار العالمية وحجم التضخم الكبير.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "إكسترا اليوم"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الخميس، أن الحكومات على مستوى العالم وليس فقط في مصر ليست لديها اختيارات كثيرة، مشيرًا إلى أن التضخم في الولايات المتحدة وصل إلى أعلى مستوياته.

وأشار إلى أن هناك نسب تضخم كبيرة على مستوى العالم بسبب أزمة الوقود والطاقة والنقل والإمدادات، مؤكدا أن الحكومات في هذه الأزمة ليست لديها خيارات متعددة، وأن المصارف المركزية عالميا رفعت سعر الفائدة بمستويات غير مسبوقة بمعدل 75 نقطة.

وأكد أن هذه الأزمة مصدرة إلينا من الخارج نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة سلاسل التوريد والانكشاف المالي لعدد كبير من البنوك والدول، مشيرًا إلى أن الأزمة بين الولايات المتحدة وروسيا والصين أصابات العالم كله، لذلك الحكومات ليس لديها خيارات متعددة وأن الدولة المصرية تبذل ما يمكن في سبيل رفع الحمل من على كاهل المواطن.