رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ضربوا باتفاقيات المناخ عرض الحائط».. أستاذ اقتصاد: بريطانيا وألمانيا ستعيدان العمل بالفحم

مشروعات الفحم بألمانيا
مشروعات الفحم بألمانيا

قال ناصر قلاوون أستاذ الاقتصاد السياسي، إن بريطانيا تعتمد بشكل أقل على الغاز الروسي عن الدول الغربية وتستعين بالغاز السعودي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "المواجهة"، مع الإعلامية لما جبريل، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الحكومة البريطانية تدخلت منذ أشهر ومنحت بعض المواطنين منحًا مالية للمساعدة، ولكنها لم تؤثر كثيرًا في ظل ارتفاع الأسعار وارتفاع أسعار الطاقة والاستثمارات، مشيرًا إلى أن الدولة تحث الشركات للبحث عن حقول الطاقة ولكن أرى أنها أصبحت متهالكة.

إعادة العمل بالفحم

وعن تشغيل المحطات العاملة بالفحم، أشار إلى أن بريطانيا اضطرت لزيادة استخدام خلطة الفحم بالطاقة بنسبة 6 و7%، كما أن الحرب الروسية الأوكرانية فتحت الباب لألمانيا وبريطانيا لإعادة فتح مناجم الفحم، وتشغيل المحطات وهذا يضرب باتفاقيات باريس للمناخ، وجلاسكو "كوب 26 "عرض الحائط، متسائلًا: كيف تعتمد هذه الدول على الفحم وتحرم دول العالم الثالث والهند من استخدامه خاصة أنه أقل تكلفة؟.

أما عن ارتفاع نسب التضخم أكد أنه لم يكن من المفضل الاستمرار بسياسة شراء سندات ودعم الاقتصاديات إلى ما لا نهاية ووصلنا لمستوى تضخم 9% أصاب الجميع، مشيرًا إلى أن رفع البنك الفيدرالي الدولي، لسعر الفائدة فقط دون أي عوامل أخرى لكبح التضخم، ثبت في الماضي أنه أمر غير مجدٍ.