رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نكد على عليك وعلى عمرك.. الذكري الـ 135 لميلاد علي الكسار

13 يوليو.. ذكرى ميلاد صانع الضحكة الفنان على الكسار

علي الكسار
علي الكسار

“نكد على عليك وعلى عمرك”، "يخرب بيتك ده أنت مصيبة كنت هتوينى فى داهية"، وغيرها من الإفيهات التى علقت فى أذهان جمهور وعشاق الفنان الكبير الراحل على الكسار حتى هذه اللحظة، الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده الـ135.

 

تميز الفنان الراحل بملامح مميزة ولهجة نوبية، كما تميز في الوسط الفني بكلماته وطريقته المختلفة في السينما والمسرح المصري، فيما اعتقد البعض أن اللهجة النوبية هي مصدر نشأته ولكنه اتقنها خلال فترة عمله قبل الدخول لعالم الفن، فيما ولد في القاهرة الموافق 13 يوليو 1887، بحي السيدة زينب، واسمه الحقيقي “على خليل سالم” وقد أخذ اسمه الفني الكسار من عائلة والدته التي تدعي (زينب على الكسار).

 

وعمل علي الكسار في البداية بمهنة السروجي وهي ذات المهنة التي امتهنها والده لكنه لم يستطع إتقانها فاتجه للعمل بالطهي مع خاله، وفي تلك الفترة اختلط بالنوبيين وأتقن لهجتهم وكلامهم.

 

وفي عام 1907 كون أول فرقة مسرحية له وسماها “دار التمثيل الزينبي” ثم انتقل إلى فرقة “دار السلام” بحي الحسين.

 

وذاعت شهرته ودخل في منافسة حامية مع الكوميديان الكبير نجيب الريحاني وابتدع شخصية (عثمان عبدالباسط) النوبي لمنافسة شخصية (كشكش بيه) التي كان يقدمها الريحاني، ونجحت الشخصية نجاحًا عظيمًا ولا تزال خالدة في ذاكرة التمثيل العربي.

 

وقفز بشكل هائل بفرقته في عام 1924 عندما انضم إليه الموسيقار الكبير الشيخ زكريا أحمد وقدم له العديد من الألحان المسرحية، وفي عام 1934 سافر إلى الشام وقدم مسرحياته هناك ولاقت نجاحًا كبيرًا.

 

وبعد ذلك مر بأزمة أدت إلى إغلاق مسرحه بالقاهرة بعد أن قدم ما يزيد على 160 عرضًا مسرحيًا، فيما اتجه بعدها إلى السينما وقدم فيها عددًا من الأفلام الناجحة.

 

وتوفي بمستشفى قصر العينى يوم 15 يناير عام 1957 عن عمر ناهز الـ69 عامًا بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان البروستات.