رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لدراسة الغلاف الجوى.. أعمق صورة ملونة بالكامل للكون

تلسكوب جيمس ويب
تلسكوب جيمس ويب

أذاعت قناة “العربية” الفضائية، اليوم الأربعاء، تقريرًا مفصلًا عن الصورة الملونة للكون التي أعلنت عنها وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، وتظهر فيها آلاف المجرات التي تشكلت من الانفجار العظيم وولادة الكون قبل 13 مليار سنة.

 

وأوضح التقرير أن المعطيات الجديدة التي أظهرها التلسكوب جيمس ويب تعتبر بداية ونقطة جديدة لتتبع ونشأة وتتطور الكون منذ أزمان جديدة وحتى الآن؛ وتشكل الكواكب التي تدور حول نجم غير شمسنا أحد المجالات الرئيسية التي يسعى لها جيمس ويب، واكتشف منها حوالي 5000 كوكب منذ عام 1995 ولكنها لا تزال غامضة للغاية.

 

وأضاف أن الهدف يكمن في دراسة الغلاف الجوي الخاص الخاص بها لتحديد ما إذا كان تحول بعضها إلى عوالم مواتية لتطور الحياة.؛ مشيرًا إلى أن جديد ناسا صورة جديدة التقطها تلسكوب “جيمس ويب” بعد يوم من كشفها عن أعمق صورة ملونة بالكامل للكون.

إطلاق تلسكوب “جيمس ويب”

وأكدت وكالة ناسا أن هذه الصورة هي الأكثر عمقا ووضوحا التي التقطت للكون حتى يومنا هذا، والتقطت بعد إطلاق تلسكوب “جيمس ويب” بستة أشهر، وهو أكبر وأقوى تلسكوب على الإطلاق، والذي تجاوزت كلفته 10 مليارات دولار.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال حفل بالبيت الأبيض لنشر حصاد التلسكوب الفضائي؛ إن الصورة التي التقطت للمجرات بالأشعة تحت الحمراء هي الأولى من نوعها، والكشف عنها يعتبر الأول تاريخيا؛ كما نشرت وسائل إعلام أمريكية أن التلسكوب ذهب والتقط الصورة بالكامل خلال دورانه حول الشمس على بعد مليون ونصف المليون كم من كوكب الأرض.

وجذب الانتباه صورة نجم باهت يرسل أمواجا من الغاز والغبار في جميع الاتجاهات، وهذا الغاز والغبار ظهر كبوابة للزمن التي اشتهرت في بعض الأفلام والسفر عبر الأزمنة؛ وعلقت ناسا أن الصورة تعود للسديم الكوكبي المصنف ngc3132 والمعروف بشكل غير رسمي باسم “سديم الحلقة الجنوبية”.