رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا ترفع الدولة سعر السولار؟.. إليك أبرز الأسباب (فيديو)

ستوديو

يتساءل العديد من المواطنين عن الأسباب الرئيسية لارتفاع سعر السولار وتقليل الدعم؛ لذلك عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، تقريرًا تحت عنوان "سين_جين"، يستعرض الأسباب وجاءت أبرز الأسباب  علي النحو التالي:

حيث ذكر التقرير أن الدولة ترفع سعر النفط طبقًا لسعره في العالم الذي يرتفع بشكل سريع جدًا، حتى وصل إلى 120 دولارًا في بعض دول العالم  بعد ما كان سعره يتراوح ما بين 60 و70 دولارًا العالم، وارتفاع سعره بسبب الحرب التي اندلعت بين روسيا وأوكرانيًا العام الجاري.

 

وأوضح التقرير أنه من الأمور الخاطئة تصور أن الدولة تقلل الدعم وأن كل فترة يقل عن التي قبلها، مشيرًا إلى أن هذا مفهوم خطأ لدى المواطنين لأن الدولة رفعت دعمها للمواد البترولية من 10 مليارات جنيه إلى 28 مليار جنيه العام الجاري، بعدما كان العام الماضي بـ18.3 مليار جنيه، وذلك أثر على ارتفاع الأسعار ولكن الدعم ثابت لم يقل أو يتغير.

 

في حين أن الدولة قررت أن تحافظ على دعمها لسعر السولار من أجل تثبيت سعره لمدة أكثر من 30 شهرًا دون أي تغيير، على الرغم من زيادته في دول العالم لأكثر من الضعف، ولكن مع تحول الوضع الاستثنائي في روسيا وأوكرانيًا سيستمر ارتفاع سعر السولار والنفط والأسعار بشكل عام لفترة طويلة.

 

وتابع التقرير أن ذلك سيكون سببًا رئيسيًا في أن الدولة تحرك سعر السولار حتى  لا يؤثر على أنواع آخرى من الدعم  مثل دعم الإسكان الاجتماعي، ودعم السلع التموينية، ودعم القروض الميسرة، والعلاج على نفقة الدولة، وغيرها من أشكال الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين.

 


ويؤكد التقرير، أن مصر لا تقلل دعم المواد البترولية بل العكس الدعم يزيد في الموازنة العامة للمالية حتى وصل هذا العام إلى أكثر من 30 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الدعم الضخم المخصص للمواد البترولية جعل مصر واحدة من أرخص دول العالم في أسعار البنزين في العالم.

 

وبحسب الإحصاءات الرسمية، مصر الدولة رقم 13 من حيث رخص ثمن البنزين، ورقم 7 من حيث رخص ثمن السولار رغم أن مصر مستهلك صافي للمواد البترولية، وبرغم أنها تصدر مواد بترولية مثل النفط والغاز وخلافه ولكن ما  زالت تستورد رقمًا أكبر من الذي يتم تصديره.

 

كما استعرض التقرير أسعار السولار في بعض دول العالم ومنها: لتر السولار في مصر يصل إلى 0.358 دولارا بينما في روسيا يصل إلى 0.950 دولارًا، وهي واحدة من أكبر مصدري الطاقة في العالم، وأيضًا مصر أرخص من الإمارات وقطر وعمان والبحرين، والسعر متحرر في الولايات المتحدة الأمريكية.