رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد: زيادة الأسعار ببريطانيا من 12 إلى 14% خلال الفترة الماضية

بريطانيا
بريطانيا

قال الدكتور أحمد عبود، أستاذ الاقتصاد والمالية بجامعة بورتسموث بريطانيا، إن الأزمة التي يشهدها العالم تعود لما قبل فيروس كورونا، من ركود وانخفاض معدلات الإنتاج وفترة ما بعد كورونا بدأت الدول في ضخ أموال وإنعاش للأسواق ونتيجة الضخ رأينا معدلات نمو في معظم دول العالم خاصة الناشئة وبعد النمو الاقتصادي والذي رأيناه في نهاية 21 وبداية 22 رأينا الحرب الروسية.

وأضاف، خلال مداخلة فيديو لبرنامج "المواجهة"، مع الإعلامية لما جبريل، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن العالم عانى من مشاكل في المواد الخام اللازمة للصناعة ووجدنا عمليات تضخم نتيجة لمشاكل في سلاسل الإمداد. 

وأشار إلى أن رفع سعر الفائدة يكون لتقليل معدلات التضخم ومن الطبيعي أن نشهد ركودا اقتصاديا، مبينًا أن معدلات النمو الاقتصادي يجب أن تتبعها زيادة  في الأسعار. 

زيادة الأسعار ببريطانيا

وأكد أن بريطانيا شهدت زيادات كبيرة في الأسعار خاصة أنها ليس لديها دعم لأي من السلع الأساسية، سواء على البترول أو غيره وفي بعض الأحيان يقدم دعم نقدي لبعض المواطنين، وشهدنا زيادة في الأسعار من 12 إلى 14%  وهناك زيادة وصلت إلى 33% في المواد الخام والصناعات، ورأينا العديد من الوقفات الاحتجاجية في السكك الحديد وغيرها، ولم يستجب لهم لأنه في حال زيادة الرواتب سيزادد معها الركود وتلجأ الحكومات الآن لتقليل الاستهلاك.