رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية تكشف موعد مثول أقرب بدر عملاق فى 2022

ستوديو

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة عن موعد مثول أقرب بدر عملاق في 2022، من بين أهم الظواهر الفلكية التي تحدث خلال العام 2022، ما ستشهده سماء الوطن العربي غدًا الأربعاء، باكتمال قمر شهر ذي الحجة الذي سيمثل ثالث بدر عملاق ليكون الأقرب هذا العام ويمكن مشاهدته طوال الليل.

 

وتزامنًا مع وقوع الظاهرة الفلكية، وبحسب ما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، وهو أن القمر سيصل عند 09:05 صباحًا بتوقيت جرينتش إلى أقرب نقطة له من الأرض لعام 2022 وسيكون على مسافة 357،263 كيلومترًا.

 

بعد وقت وجيز، يشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس، وسيلاحظ أن حجم القمر الظاهري كبيرًا أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، وهذا مجرد وهم بصري.  

وسيصل القمر لحظة الاكتمال عند الساعة 06:37 مساءً بتوقيت جرينتش ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وسيتبع ذلك وصول البدر العملاق إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل مائل نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس الخميس، وتسمية البدر العملاق تطلق على القمر البدر المكتمل.

 

أما عن التسمية العلمية هي (بدر الحضيض) بمعنى وصول القمر إلى أقرب نقطة من الأرض عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362،146 كيلومتر، حيث أن البدر العملاق لن يكون له تأثير على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي.

 

في كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى، وبسبب ضعف تأثير البدر العملاق، لن يؤثر على توازن طاقة كوكب الأرض الداخلية لأن المد والجزر يحدث يوميا لذلك لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي.

 

ويعد هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، حيث أنة خلال الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخرًا بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.