رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأضاحى والتجمع العائلى».. أبرز عادات الفراعنة فى الأعياد

ستوديو

كشف الدكتور حسين عبدالبصير، مدير متحف آثار الإسكندرية، عن أن الأعياد في مصر القديمة كانت شيئًا مقدسًا، وعادة الأعياد كانت مرتبطة بالذبح وتقديم الطعام مثل المتبع في مصر الحديثة حاليًا، مشيرًا إلى أن الأضاحي في مصر القديمة كانت مهمة للغاية ومرتبطة بعدة مناسبات منها كانت تقديم قرابين الآلهة في المعابد وكذا للمتوفين.

 

وأضاف مدير متحف آثار الإسكندرية، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الإثنين، أن هناك رسومات على جدران المعابد لطرق الذبح الأضحية كما يحدث في مصر حاليًا لدى المجازر واختيار طريقة واحده لا تتعذب فيها الأضحية، خاصة في تنظيف الدماء مما يؤكد نظافة المصري القديم على البيئة.

الأضاحي والحج من عهد الفراعنة عادات وتقاليد مصرية

وأوضح الدكتور حسين عبدالبصير، أن جميع الطقوس عُرفت من خلال مناظر عديدة جدا تملئ المقابر النبلاء والأشراف المصرية القديمة تظهر طريقة الذبح خاصة الأبقار كانت أشهر الأضحية، مشيرًا إلى أن الحيوانات كانت مقدسة ولكن ليس كل الحيوانات كان هناك نوع معين الأبقار والثور ومثل "العجل أبيس".

 

وتابع الدكتور حسين عبدالبصير أن جميع الأعياد لدى القدماء المصريين كانت تشهد ذبح المواشي بهدف التقرب العائلي وللمعبود وما عدا شم النسيم كان له طقوس مختلفة، مضيفًا أن المصري القديم كان يخصص أماكن للذبح كما يحدث حاليًا في تخصيص المجازر ومحلات الجزارة.