رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى عيد الأضحى.. أشهر من جسدوا دور «الجزار» فى السينما المصرية

ستوديو

تحتفل الأمة الإسلامية، اليوم السبت الموافق 9 يوليو 2022 بعيد الأضحى المبارك، والذى ارتبط قدومه بنحر الأضاحي ومهنة "الجزار"، وتوزيع اللحوم على الفقراء والمساكين.

وفي هذا التقرير، نرصد أبرز الفنانين الذين قدموا مهنة "الجزار" وارتبطت بالجمهور، منهم الفنان عدلي كساب، والفنان عادل أدهم، والفنان صلاح نظمي، والفنان محمد سعد.

عدلي كساب

نجح الفنان عدلي كساب في تقديم الجزار من خلال شخصية "المعلم عباس" في فيلم "السفيرة عزيزة".

وتدور أحداث الفيلم حول انتقال أحمد المدرس للسكن في شقة يمتلكها عباس الجزار الجشع سليط اللسان، يقع أحمد في حب عزيزة شقيقة عباس، وينجح أحمد في كسب ثقة الجزار، فيزوجه من شقيقته، ولكنها تقوم بعد الزواج باﻹلحاح على زوجها من أجل أن يطالب عباس بنصيبها من الميراث، لتنشأ الخلافات بينهم.

الفيلم بطولة شكري سرحان، سعاد حسني، عبدالمنعم إبراهيم، عدلي كساب، وداد حمدي، كامل أنور، ومن تأليف أمين يوسف غراب، وإخراج طلبة رضوان.

عادل أدهم

قدم عادل أدهم شخصية الجزار بشكل مختلف في فيلم "حكمتك يارب" من خلال شخصية "زكي قدرة"، وأضاف عليها القليل من خفة الظل لتترك أثرًا كبيرًا في أذهان الجمهور.

وتدور أحداث الفيلم في حي المدبح، حيث تعيش المعلمة أم نعيمة وابنتها الفتاة المثقفة خريجة كلية الحقوق نعيمة التي تخدم أهل الحي بكل جهدها. يأتي الضابط أحمد للكشف عصابة الاتجار في المخدرات والتى يتورط فيها المعلم زكي قدرة الذي يستخدم الجمال في إخفاء المخدرات.

الفيلم بطولة سهير المرشدي، حسين فهمي، سناء جميل، عادل أدهم، صلاح السعدني، هياتم، يونس شلبي، صلاح نظمي، فتحية شاهين، ومن تأليف محمد عثمان، وإخراج حسام الدين مصطفى.

صلاح نظمي

جسد شخصية المعلم حلاوة العنتبلي خلال فيلم "علي باب الوزير"، حيث قدم شخصية الجزار الشرِه الذي يبيع اللحوم بأضعاف سعرها للناس.

وتدور أحداث فيلم "علي باب الوزير" حول ارتباط كمال، ونورا بعلاقة حب قوية، ولكن والدها الجزار يرفض زواجهما بسبب الفروق الاجتماعية والحالة الاقتصادية السيئة لكمال ووالده عبدالصمد، ويقوم والد نورا بتلفيق قضية رشوة لـ عبدالصمد والد كمال، ومن جانب آخر تقع أنهار جارة كمال في حبه، ولكنها تتزوج من عبدالصمد بعد سفر خطيبها خميس الذي خدعها وأوهمها بالزواج منها. 

والفيلم بطولة عادل إمام وسعيد صالح ويسرا، تأليف سمير عبدالعظيم، إخراج محمد عبدالعزيز.

محمد سعد 

قدم الفنان محمد سعد مهنة "الجزار" بشكل كوميدي من خلال شخصية "بوحة الصباح" والذي اشتهر بإفيهاته في فيلم "بوحة".

وتدور أحداث فيلم "بوحة" حول بوحة الصباح محمد سعد، الذي يرث نصف مليون جنيه ولكنه يجب أن يبحث عن الإرث في القاهرة، في المذبح تحديدًا، وللحصول علي الإرث يجب على بوحة أن يشارك المباحث في القبض على عصابة اللحوم الفاسدة وتتوال الأحداث في القاهرة ما بين كوميديا وإثارة ورومانسية حين يقابل كته والتي تجسدها مي عزالدين وشخصيه الأم حلويات وهي الفنانة لبلبة ليشتركوا مع بوحه في الخط الدرامي للفيلم.

الفيلم بطولة محمد سعد ومي عزالدين ولبلبة وحسن حسني، تأليف نادر صلاح الدين، إخراج رامي إمام.

جزارين السينما المصرية

بوحة
بوحة
زكي قدرة
زكي قدرة
عباس الجزار
عباس الجزار