رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حسام موافي: يوم عرفة احتفال من الله ليباهي بنا الملائكة

ستوديو

أعرب الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، عن أمنيته في الوقوف على عرفات في هذا اليوم بدلًا من تقديمه لحلقة برنامجه، معقبًا: "لكن القوانين التي وضعت هي أنه ممنوع لمن هم فوق عمر الـ65 سنة الحج".

وقال موافي، خلال تقديمه برنامج ربي زدني علمًا المذاع عبر فضاية صدى البلد: "النهارده يوم عرفة وكل عام وأنتم طيبين".

سبب وقفة عرفة 

وتابع: "في مرة كنت في عرفة، وسألت نفسي أنا واقف في عرفة ليه، نتعبد؟ احنا نختصر الصلاة، اليوم كله يبتدئ 11 الظهر وينتهي المغرب وكله استغفار، ويتم قصر الصلاة، حيث صلاة الظهر ركعتين والعصر ركعتين، لافتًا إلى أن التواجد في عرفة تواجد جسدي ليس للتعبد، أنا هنا لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالوقوف في عرفة في هذا اليوم وهذه الساعات، معقبًا: "كلنا نعلم أنه لا يوجد في العبادات لماذا". 

وتابع: "العبادات من غير ليه. بصلي لأنه أمر وأصوم تنفيذًا للأوامر، وأقف في عرفة امتثالًا لأوامر الله عز وجل، لكن مخ الإنسان لا يسكت".

وأكد الدكتور حسام موافي أن إعمال العقل جزء من ديننا، مستشهدا بقوله تعالى: "أفلا يتدبرون"، "أفلا يبصرون"، "أفلا يتفكرون".

الله يباهي بعباده الملائكة 

واستشهد موافي بقول الله سبحانه وتعالى: "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30)".

وأشار إلى أن الله سبحانه وتعالى يحتفل بعباده ويباهي بهم الملائكة ويرد عليهم، عبادي لا هم سفاحين ولا فاسدين ولا مفسدين، تركوا بيوتهم وأنفقوا كثيرا حتى يأتوا، مؤكدًا أن الله يباهي بنا الملائكة، أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت لهم.

وتابع: "يوم عرفة كأنه فرح وإللي متعزمش في الفرح لازم يزعل".