رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمين الفتوى: هذا ما يقوله الله سبحانه للملائكة يوم عرفة

ستوديو

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الوقوف بصعيد عرفات الطاهر المبارك هو الركن الأعظم في أركان الحج المباركة، كاشفًا لماذا يبدأ التكبير مع يوم عرفة لأنه يوم عيد في الأرض والسماء.

وأضاف الورداني، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء الجمعة: "جاء رجل من اليهود إلى سيدنا عمر وقال له لو نزلت علينا هذه الآية لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا، ليرد سيدنا عمر إني أعلم متي نزلت، نزلت يوم عرفة يوم جمعة وكلاهما عيد".

وأكد أن يوم عرفة من أعياد الله سبحانه وتعالى، مشيرًا إلى أن العيد يكون عيدًا لثلاثة معان أولها لأن الأعياد تعيد علينا معرفة الحقيقة، متابعًا: "وهي حقيقة لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، وكيف للبشر أن يذهبوا إلى الركن الأعظم وهم لا يدرون نعم الله عليهم وبركاته في هذا اليوم".

 يوم عرفة 

وأشار إلى أن يوم عرفة هو يوم لا حول ولا قوة إلا بالله ولذلك في الخطاب الرباني الرائع الذي يذيب القلوب انظروا يا ملائكتي لكي تتنور الملائكة بتلك الأنوار في هؤلاء العباد وهم محل نظر الله، وأن الملائكة لا ترى هذه الأنوار إلا في يوم عرفة.