رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد مراد: فيلم «كيرة والجن» اتصور فى 3 سنين وبكيت خلال عرضه

أحمد مراد
أحمد مراد

قال الكاتب والسيناريست أحمد مراد، إن فيلم "كيرة والجن" مأخوذ عن رواية "١٩١٩"، وأنه اعتاد عند تحويل الرواية لفيلم أن ينفصل عن العمل الأدبي أثناء كتابة السيناريو حتى يخلق إبداعا موازيا جديدا يفاجئ قارئ الرواية أو من لم يقرأها، وحتى يكون للرواية أو الفيلم شكل مبهر مختلف.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بحب السيما"، الذي يذاع على ميجا إف إم، والبرنامج من تقديم شريف نور الدين: استمر فريق عمل فيلم (كيرة والجن) على نفس الثبات في الأداء والشكل لمدة ٣ سنوات، ولكن شهدت توقفًا خلال فترة انتشار فيروس كورونا، وصعوبات كثيرة، ورغم ذلك كان الجميع حريصين على الثبات وتقديم أقصى ما لديهم ليخرج الفيلم في أحسن صورة ممكنة، وظهرت روح العمل المحبة بين الجميع لإخراج منتج جيد يحبه المشاهد. 

وتابع: أول نسخة سيناريو مبدئية لفيلم "كيرة والجن" خرجت بعد شهرين شغل، ومن بعدها تم إضافة وتعديل في النسخ الأخرى من السيناريو حتى خلال فترة التنفيذ، وحتى أثناء السنة التي مرت بها جائحة كورونا، أنا ومروان كنا نعدل ونضيف باستمرار.

وأكد أن المنصات الرقمية غيرت أذواق الناس، وعليه كان واجب علينا في فيلم "كيرة والجن"، إيجاد إيقاع يجذب المشاهد لمدة ٣ ساعات ويخطف الأنفاس، والجمهور المستهدف لفيلم "كيرة والجن" من سن 13 إلى ٢٤ سنة، والأصغر سنًا كذلك، والفيلم يتحدث بلغتهم من إيقاع سريع لجرافيك محترم، وشغل محترف مثل ما يتم عرضه على المنصات الفنية. 

أكثر ما جذبه للرواية

وعن أكتر ما جذبه في الفيلم فقال: اللي شدني نحو أبطال رواية" ١٩١٩" و"كيرة والجن"، إنهم أبطال شعبيون غير معروفين، كل المذكور عنهم في التاريخ صفحتين تلاتة، مثل "أحمد كيرة"، و"عبدالقادر الجن"، و"دولت فهمي"، من هنا شعرت بأن أمامي فرصة جيدة لأقدم أبطال ثورة 1919 بشكل مختلف يفاجئ الجمهور، عن باقي الأعمال التي تحدثت عن هذه الحقبة، مثل ثلاثية نجيب محفوظ، و"عودة الروح" لتوفيق الحكيم، ولجأت للخيال حتى أملأ ما لم يذكره التاريخ عن هؤلاء الأبطال.

 وأكد  أن هناك ٤ شخصيات حقيقية تاريخية في فيلم "كيرة والجن"؛ هي: "أحمد حسن عبدالحي كيرة"، "عبد القادر شحاتة" الشهير "بالجن"، "دولت فهمي"، "محمد نجيب الهلباوي"، وهم مادة خصبة جدا للكاتب، لأنه تم ذكر القليل عنهم تاريخيًا. 

وتابع: "شاهدت فيلم (كيرة والجن) ٧ مرات قبل العرض، ولكن أثناء العرض عنيا دمعت في أجزاء ومشاهد وكأني بشوفها لأول مرة"، مضيفًا "أنا ومروان بعد كل مشروع نميل أكتر إن قرارتنا ما تكونش متسرعة، في اختياراتنا وأعمالنا القادمة". 

واختتم قائلا: "فكرة الجمع بين أحمد عز وكريم عبدالعزيز جاءت بناء على سيناريو فيلم "كيرة والجن"، وتناقشنا أنا ومروان وأحمد بدوي وسينرجي، إضافة إلى تحمسهما للعمل سويا، وكواليس الفيلم كانت مليئة بالضحك والروح الجميلة".