رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة التجارة تعلن تشكيل لجنة لتخصيص الأراضى الصناعية

ستوديو

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قرر تشكيل لجنة ممثل فيها هيئة الاستثمار والتنمية المحلية والمجتمعات العمرانية؛ لتخصيص الأراضي الصناعية.

 

وأكدت جامع خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء اليوم، أن المستثمر عندما يريد التقديم كان يذهب إلى عدة جهات ولكن اليوم تم تخصيص لجنة مباشرة من أجل الانتهاء من تلك الإجراءات بما يخدم المسثتمرين، فيما تم الاتفاق على وجود ممثل لجميع الوزارات لتسهيل إصدار تراخيص الاستثمار.

 

وأضافت: "يذهب المستثمر إلى تلك اللجنة مباشرة، وذلك لأنها لجنة واحدة فقط لديها صلاحية لتخصيص الأراضي الصناعية باسم "لجنة 2100"، ومنذ تشكيل اللجنة حققت كثير من التحديات"، مشيرة إلى أن جميع الأطراف الموجودة باللجنة لها علاقة بتخصيص الأراضي الصناعية على مستوي الجمهورية.

 

وأشارت إلى أن اللجنة ليس من وظيفتها فقط تخصيص الأراضي ولكن انبثقت منها لجان للتسعير مختصة بالتسعيرة، متابعة: “مش مجرد تخصيص فقط ولكن يجب أن يكون بجانبها التسعيرة بما يتفق مع القيم المناسبية للاستثمار الصناعي بشكل عام”.

 

واستكملت أنه في السابق كانت كل جهة لها تسعيرة، لكن الآن تكلفة التسعيرة تتم بتكلفة الترفيق ولا يوجد أي مصروفات أخرى يتم حسابها على أي قطعة أرض من الأراضي المخصصة، وهذه اللجنة مسئولة عن:
1 - تخصيص الأراضي الزراعية وفقًا بأسعار الترفيق
2 - إتاحة حق الاتنفاع


واختتمت وزيرة التجارة والصناعة: “هناك تخصيص للأراضي يقوم على أساس الأولوية؛ فيما تمثل الأولوية في التوسعات وبعد ذلك المشروعات الجديدة ومن بعدها دراسات الجدوى”.