رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد جملة استقالات من حكومته.. هل ينوى جونسون التقدم بالاستقالة؟

ستوديو

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية عن اعتزام رئيس وزراء بر يطانيا بوريس جونسون التقدم باستقالته من رئاسة حزب المحافظين اليوم، وفق نبأ عاجل أذاعته قناة "إكسترا نيوز".

 

كما أعلنت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس، عن استقالة وزير الدولة البريطاني لشئون الأمن والحدود، فضلًا عن استقالة وزير الدولة البريطاني لشؤون أيرلندا الشمالية، ووزير الدولة لشئون المعاشات. 

ما سبب اعتزام بوريس جونسون على الاستقالة؟

وأفادت وكالة “فرانس برس” الاخبارية، بأن 52 استقالة في حكومة جونسون شملت وزراء ووزراء دولة، ومساعدي وزراء خلال الـ48 ساعة الأخيرة.

 

وحسب تقرير الوكالة فقد يستمر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي يواجه تمردًا داخل حكومته والحزب الحاكم المحافظ، بالتمسك بالسلطة غداة يوم شهد سلسلة استقالات ودعوات كثيرة لتنحيه.

 

وبدأت موجة الاستقالات من يوم الثلاثاء، بعدما أعلن وزيرا الصحة والمال ساجد جاويد، وريشي سوناك، من دون إنذار مسبق، عن استقالتهما من الحكومة، ليليهما أعضاء آخرون في الحكومة أقل رتبة.

 

ومساء أمس الأربعاء، وصل عدد المغادرين إلى نحو 40، بينهم الوزير المكلف لشئون ويلز، سايمن هارت، ويواجه رئيس الوزراء البريطاني اتهامات وانتقادات عدة في البلاد، كما أنه يتجاهل كل الدعوات إلى استقالته التي صدر بعضها من مقربين منه.

 

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن وزراء من الصف الأول طالبوه أيضا بالاستقالة بسبب صعوبة الوضع، ومن بين الأسماء المذكورة وزيرة الداخلية، بريتي باتيل، وناظم الزهاوي بعد أقل من 24 ساعة على تعينه وزيرًا للمال، إلا أن جونسون قال للنواب إنه سيبقى في منصبه لتكريس وقته «للمشاكل الكبيرة جدًا» التي تواجهها البلاد.

 

وأكد رئيس الحكومة أمام رؤساء اللجان البرلمانية أمس الأربعاء: “سنستمر مع حكومة هذا البلد”، بعدما قال قبل ذلك بقليل إنه يمضي أسبوعًا رائعًا.

 

ورأى «جونسون» بلهجة حماسية أنه لن يتحمل مسؤولية مغادرة السلطة في ظل الظروف الراهنة مع أزمة غلاء المعيشة والحرب في أوكرانيا، حسبما أفادت صحيفة التلجراف البريطانية.

 

وانتقد زعيم المعارضة العمالية، كير ستارمر، هذا المشهد المبكي- حسب تعبيره، في حين طالب زعيم الحزب القومي الاسكتلندي في مجلس العموم، إيان بلاكفورد، بتنظيم انتخابات مبكرة، إلا أن بوريس جونسون استبعد هذا الاقتراح.