رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«القاهرة للدراسات»: العملات البلاستيكية تحمل ميزة استحالة تزويرها لهذا السبب

ستوديو

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إنه بإصدار أول عملة بلاستيكية من فئة الـ10 جنيهات، فقد دخلت مصر نادي صناعة العملات البلاستيكية ضمن 31 دولة عالمية تستخدم تلك العملات.

وأكد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم، ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء اليوم الثلاثاء، أن استبدال العملات القديمة بالجديدة ستتوالى للفئات الأخرى قريبًا، موضحًا أن عمر العملات البلاستيكية يصل لـ3 و4 سنوات على عكس العملات الورقية التي يصل أقصى عمر لها 6 أشهر، وبالتالي تقل كلفة الإنتاج.

وأوضح فوائد استخدام النقود البلاستيكية، التي من ضمنها أنها صديقة للبيئة، والعمر الافتراضي لها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية، لافتًا إلى أن استخدام النقود البلاستيكية يحسن من جودة ورق النقد المتداول داخل الدولة، وبالتالي تقليل التلامس الضار للعملات الورقية في ظل جائحة كورونا.

وأردف، أن 40% من عمليات التداول داخل مصر تتم من خلال الكاش، وبالتالي فهناك زيادة احتمالية الملامسة، وأيضًا التلف، منوهًا أن العملات البلاستيكية تحمل ميزة استحالة تزويرها بأي طريقة لاحتوائها على أكثر من علامة مائية.