رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالسلام النابلسى.. ابن الذوات الذى عاش حياة الملوك ومات مفلسًا

ستوديو

لم يكن يتخيل أن يتبدل لقب «الكونت» إلى «المفلس»، فبعد أن بعد أن عاش حياة منعمة بالراحة والفراهية كحياة «الملوكس، ينتهي به المطاف بتراكم الديون الضرائب عليه خاصة بعد إفلاس البنك اللبناني الذي كان يدخر في أمواله، هو الراحل عبدالسلام النابلسي، الذي يصاف اليوم 5 يوليو ذكري وفاته، أثر أزمة قلبيى حادة عام 1968.

ولد عبدالسلام النابلسي في 23 أغسطس 1899 في مدينة طرابلس بلبنان من أصل فلسطيني، ولقب في الأوساط الفني بلقب "الكونت".

عاش عبدالسلام النابلسي، في أسرة متدينة، وعندما بلغ من عمره العشرين أرسله والده إلى القاهرة ليلتحق في الأزهر الشريف، فحفظ القرآن الكريم وبرع في اللغة العربية، هذا إضافة إلى إتقانه للفرنسية التي تعلمها في بيروت، في عام 1925 عمل النابلسي بالصحافة الفنية والأدبية في أكثر من مجلة ومنها مجلة مصر الجديدة واللطائف المصورة والصباح.

قدمته المنتجة أسيا، للظهور لأول مرة من خلال فيلم "غادة الصحراء" من إخراج وداد عرفي في عام 1929، لتتفتح أمامه أبواب النجومية ويتلقى العروض، ولكن لم يكتف بالتمثيل فقط، أنما برع  في عمله كمساعد مخرج، خاصة أفلام يوسف وهبي، ليعود ويعلن تفرغه الأم للتمثيل عام 1947.

وعلى مدار تاريخه الفني، التقى عبدالسلام النابلسي مع إسماعيل ياسين في 36 فيلمًا بين عامي 1946 و1967، وكانا في البداية يؤديان أدوار مساعدة لنجوم الصف الأول مثل فريد الأطرش، ومحمد فوزي، وكمال الشناوي. ثم عمل النابلسي ممثلًا مساعدًا في الأفلام التي قام ببطولتها إسماعيل ياسين، وقام إسماعيل ياسين في المقابل بتأدية دورٍ مساعدٍ في أول بطولةٍ مطلقةٍ للنابلسي في فيلم حلاق السيدات عام 1960.

وعاش عبدالسلام النابلسي، أزمة كبيرة، مع مصلحة الضرائب تسببت في رحليه إلى لبنان، حيث تفاقمت مشاكله مع الضرائب في ذلك الوقت لتبلغ 13 ألف جنيه ولم تفلح محاولاته  لتخفيضها إلى 9 آلاف وأخذ يرسل لمصلحة الضرائب حوالة شهرية بمبلغ 20 جنيهًا فقط الأمر الذي يعني أن تسديد المبلغ المستحق عليه سيستغرق 37 عامًا، وهو ما اعتبرته مصلحة الضرائب دليلًا على عدم جديته في السداد.