رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى وفاتها.. رجاء الجداوى من عارضة أزياء إلى فنانة قديرة

ستوديو

يصادف اليوم 5 يوليو وفاة الفنانة القدير رجاء الجداوي وهي من أبرز الفنانات العربيات حيث تربعت على عرش السينما والدراما والمسرح والأذاعة ما يقارب من 62 عامًا.

 

محطات في حياة رجاء الجداوي

رجاء الجداوي هي ممثلة وعارضة أزياء، من مواليد مدينة الإسماعيلية وخالتها هي الفنانة الشهيرة تحية كاريوكا، ولدت لأسرة عربية ميسورة الحال تعود أصولها إلى ينبع في غربي الجزيرة العربية من أب من أصل حجازي وأم من أصل نجدي.

 

وبدأت مسيرتها الفنية من خلال دعاء الكروان وهو أول فيلم لها، ولها أدوار في أفلام ومسلسلات ومسرحيات شهيرة، فيما خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان “اسألوا رجاء”.

 

انتقلت الجداوي وهي بعمر ثلاث سنوات إلى القاهرة برفقة شقيقها الأصغر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما بعد طلاق والدتها ما يقارب من 14 عامًا، وقد تربت رجاء في تلك الفترة على يد مربية إيطالية تعلمت منها اللغة الايطالية، فيما تلقت تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان في القاهرة، حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية والإنجليزية في سن مبكرة، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

 

وفي 22 نوفمبر 1970 تزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق حسن مختار، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "أميرة"، واستمر زواجهم 45 سنة حتى يوم وفاة مختار عام 2016.

 

مسيرتها المهنية

حصلت على «وشاح سمراء القاهرة» في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله لاحقًا على جائزة «ملكة جمال حوض البحر المتوسط».

 

كما فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري عام 1958 وحازت على جائزة ملكة القطن المصري في مسابقة ثقافية باعتباره أشهر المنتجات المصرية التي كان يتم تصديرها في خمسينيات القرن العشرين.

 

وفازت باللقب بعد نجاحها في الإجابة عن سؤال حول أنواع القطن المختلفة والفرق بينها. 
 

وفاة رجاء الجداوي

وأعلنت ابنتها "أميرة" عن خبر وفاتها في صباح 24 مايو 2020 عن إصابتها بمرض فيروس كورونا، وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان.