رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أكبر المعارك فى أوروبا.. أوكرانيا تتخذ مواقع دفاعية جديدة فى الشرق

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

استعرضت قناة "الغد" الفضائية الخطوات الجديدة في الأراضي الأوكرانية من قبل الحرب القائمة على أراضيها منذ قبل القوات الروسية.

 

واتخذت القوات الأوكرانية خطوطًا دفاعية جديدة في الشرق، فجر اليوم، استعدادًا لمرحلة جديدة صعبة في الحرب، فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن انتصار روسيا في معركة لوجانسك التي استمرت لأشهر.

 

ووضع استيلاء روسيا على مدينة ليسيتشانسك حدًا لواحدة من أكبر المعارك في أوروبا منذ أجيال، والتي شهدت قيام موسكو بجلب قوتها البرية كاملة لتغير على جيب صغير على خط المواجهة لمدة شهرين.

 

وتكمل المعركة هجوم روسيا على مقاطعة لوجانسك، وهي إحدى منطقتين تطالب موسكو بتنازل أوكرانيا عنهما للانفصاليين في منطقة دونباس.

تدمير ليسيتشانسك 

ودُمرت ليسيتشانسك المجاورة لسيفيرودونتسك والمدن المحيطة، والتي كانت العديد من مصانع الصناعات الثقيلة فيها بمثابة مخابئ محصنة للمدافعين، لتصبح أرضًا قاحلة بسبب القصف الروسي المستمر. وحاولت روسيا مرارًا محاصرة الأوكرانيين لكنها فشلت فاختارت في النهاية تفجيرهم بقوة مدفعيتها.

ويقول خبراء عسكريون إن المعركة قد تكون نقطة تحول في الحرب، ليس بسبب القيمة الاستراتيجية للمدن المدمرة نفسها، وهي محدودة، لكن بسبب تأثير الخسائر على قدرة الجانبين على القتال.

وتأمل موسكو أن يمنح تراجع أوكرانيا القوات الروسية الزخم للتقدم غربًا إلى مقاطعة دونيتسك المجاورة، حيث لا تزال أوكرانيا تسيطر على مدن سلوفيانسك وكراماتورسك وباخموت.