رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الديهى»: الاقتصاد قوى.. والوضع فى مصر مطمئن

نشأت الديهي
نشأت الديهي

 قال الإعلامي نشأت الديهي إن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع مع المجموعة الوزارية الاقتصادية للاطلاع على النتائج الأولية لأداء الموازنة العامة للعام المالي المنقضي 2021/2022.

 وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة القلم"، المذاع عبر فضائية «TeN»، الإثنين، أن مخرجات هذا الاجتماع تمثلت في عدد من التوجيهات الرئاسية التي تمثلت في استهداف خفض نسبة الدين خلال الفترة القادمة، وترشيد الإنفاق الحكومي، والحفاظ على استمرار انضباط أداء المالية العامة للدولة، والتركيز على دعم وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، ومواصلة الاستثمارات لتعظيم الإنتاج وتوفير فرص العمل، واستمرار الإنفاق على برامج الصحة والتعليم. 

تحقيق فائض أولي قدره 97 مليار جنيه 

وتابع أن الوضع الاقتصادي في مصر مطمئن في ظل أزمة اقتصادية عالمية طاحنة ونحن تأثرنا بها بما يؤكد أن الاقتصاد المصري قوي قادر على تحمل الصدمات، لافتًا إلى أن هناك زيادة في معدل نمو الإيرادات حوالي 20% ومعدل نمو المصروفات نحو 15%، وتحقيق فائض أولي قدره حوالي 97 مليار جنيه بنسبة 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي، مع خفض العجز الكلي من 6.8% خلال العام المالي 2020/2021 إلى 6.1%، وخفض قيمة فاتورة خدمة الدين من 35.8% من الموازنة العامة للدولة خلال عام 2020/2021 إلى 32.8%. 

وحذر المصريين من خبراء التشكيك خاصة خبراء التشكيك الاقتصادي، معقبًا: «على المزايدين أن يمتنعون»، مشددًا على أن الأزمة عالمية وليست مصرية.