رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير المالية لمنتقدى المشروعات القومية: وفرت 5 ملايين فرصة عمل

ستوديو

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه ليس صحيحا ما يتم ترويجه بأن مشاريع البنية التحتية ليس لها عائد، لافتًا إلى أنه من غير الطبيعي وغير المنطقي أن تكون مشاريع مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء ليس لها عائد، معقبا: «يعني أسيب المجتمع من غير كهرباء، وأسيب الناس دون مياه وأسيب الناس دون شبكة طرق وكباري عشان دي من مشاريع البنية التحتية».

 

وأضاف وزير المالية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن كل ما ينفق حاليًا يأتي لأجل هدفين، إما لحل مشكلة من مشاكل المجتمع، معقبًا: «على سبيل المثال، عندما يصل الغاز إلى البيوت، فهو يرحم المواطنين من أنابيب الغاز، والكهرباء تصل للبيوت بدلا من أن تقطع 12 ساعة في اليوم، وحل مشكلة المياه وتوصيلها للمواطنين هي أمن قومي». 

 

توفير فرص عمل

وأوضح أن المشاريع القومية تعمل على توفير فرص عمل، لافتًا إلى أنه على سبيل المثال مشروع تبطين الترع هدفه الحفاظ على المياه وهي أمن قومي، كما أن العاملين بالمشروع مصريون يتم توفير فرص عمل لهم. 

 

وأكد وزير المالية أن المشاريع القومية وفرت 5 ملايين فرصة عمل، معقبا: «لولا هذه الفرص لكان العاطلون قنبلة موقوتة في المجتمع». 

 

استراتيجية الدولة 

وأشار إلى أن كل التمويلات التي تأتي من المؤسسات المالية، مثل البنك الدولي، بنك التنمية الإفريقي، دائما لمشاريع طويلة الأجل، لافتا إلى أنه عند طرح سندات، تم طرح 40 سنة و30 سنة و12 سنة و5 سنوات، وهي مدد متنوعة.

 

وبين أن استراتيجية الدولة مبنية على إطالة عمر الدين، معقبًا: حتى يتم إطالة عمر الدين، لا بد أن تستمر التمويلات حتى 30 و40 سنة.