رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف يستحم رواد الفضاء؟ (فيديو)

ستوديو

يوجد العديد من التحديات التي تواجه رواد الفضاء أبرزها الاستحمام، فالحياة تختلف في الفضاء كليا، عن العيش على سطح الأرض

ويغسل رجال الفضاء أجسامهم بقطعة إسفنج مبللة بالصابون والماء، والشطف يكون بقطعة إسفنج أخرى، وللتجفيف يكون عن طريق خرطوم هواء يشبه خرطوم المكنسة.

وبحسب فيديو نشرته قناة "العربية"، الذي أكد أن رواد الفضاء يقضون حاجتهم في خزانات مخصصة واحد للفضلات الصلبة، والآخر للفضلات السائلة، والتنظيف يكون عن طريق الهواء بدلا عن الماء.

كما ينام رجال الفضاء في أكياس خاصة، عادة تكون مثبتة على الحائط، فيما يأكلون الطعام المفضل.

النساء أفضل من الرجال في قيادة بعثات فضائية

وفي سياق آخر، أشارت دراسة لمحاكاة بعثات المريخ في صحراء في ولاية يوتا، إلى أن النساء أكثر ملاءمة من الرجال لقيادة بعثات فضائية طويلة المدى في المستقبل.

أجرت الدراسة عالمة الاجتماع الدكتورة إنغا بوبوفايتو من جامعة كاوناس للتكنولوجيا في ليتوانيا، والتي أشارت إلى أنه اعتبارًا من العام الماضي، عملت ثلاث نساء فقط كقائدات لمحطة الفضاء الدولية خلال عقدين من التشغيل، حسبما نشرت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

وقالت إنه بينما أصبح استكشاف الفضاء أكثر تنوعًا، لا يُعرف الكثير عن الفروق بين الجنسين في القيادة في البيئات المعزولة والحصرية والمتطرفة. 

وأضاف الدكتور بوبوفيتش: "في غضون 10 إلى 20 عامًا عندما تبدأ البعثات إلى المريخ، سيتم إرسال مجموعات مختلطة الجنس إلى هناك".

كما تستعد رائدة فضاء، لرحلة إلى القمر في غضون سنوات قليلة، فيزال هناك نقص في البيانات حول النساء في الفضاء بسبب مشاركتهن المنخفضة في كل من الرحلات الاستكشافية القطبية ونظائرهن في الفضاء.