رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل إنشاء شبكة عربية موحدة للرصد الإشعاعى والطوارئ النووية (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور شريف الجوهري، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية، عن تفاصيل إنشاء شبكة عربية موحدة للرصد الإشعاعي والطوارئ النووية.

وقال “الجوهرى”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على القناة الأولى، إن المنطقة العربية فى الوقت الحالى تواجه تحديات كثيرة ومن أهمها الحرب السائدة بين روسيا وأوكرانيا، وبالتالى هناك مشروع إقليمى عربى ترعاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أن هيئة الطاقة الذرية المصرية تشارك فيه كمنظم محلى، مشيرا إلى أننا بدأنا فى عمل اجتماع الهدف منه توحيد الرؤى العربية، بشأن إنشاء شبكة عربية لمواجهة الكوارث والطوارئ النووية.

وتابع أن هذا الاجتماع شاركت فيه 12 دولة عربية من أعضاء الهيئة العربية للطاقة الذرية، وهدفنا من هذا الاجتماع توحيد الوعى والحصول على وعى سياسى من الدول العربية وهذا الاجتماع يسبق اجتماع آخر عالى المستوى يومى الأربعاء والخميس برعاية الأمين العالى بجامعة الدول العربية.

 

إنشاء شبكة عربية للرصد البيئي الإشعاعي والإنذار المبكر لمواجهة الكوارث

وبدأت أمس فعاليات الاجتماع الفني رفيع المستوى للدول العربية بشأن إنشاء شبكة عربية للرصد البيئي الإشعاعي والإنذار المبكر لمواجهة الكوارث والطوارئ النووية، الذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع الهيئة العربية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية المصرية كمنظم محلي الذي يتم عقده بالقاهرة في الفترة من 3 إلى 5 يوليو 2022.