رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق فهمى: الجانب الإثيوبى يتعنت فى ملف سد النهضة (فيديو)

الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الجانب الإثيوبي يتعنت في ملف سد النهضة، عبر تكرار نفس الخطاب الإعلامي والسياسي لإثيوبيا في ذلك التوقيت.

 

وأكد خلال لقائه الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، أن موقف الاتحاد الأوروبي مهم ولكن أيضا الآلية التي يجب العمل عليها هي الآلية الإفريقية وحتى الآن لم يتم استبعاد تلك الآلية الإفريقية والتنسيق مع حوض النيل والدول المعنية والتي موقفها جيد بالنسبة لنا.

وتابع: "كما أن هناك حالة عدم الاستقرار في السودان والاشتباكات الأخيرة هناك ما بين إثيوبيا والسودان غير المظاهرات القائمة والمناطق المتنازع عنها ويمثل ذلك مشكلة لمصر والمفروض أن ننسق مع السودان ولكن إثيوبيا تعاني من ضغوطات داخلية بسبب حالة عدم الاستقرار التي ربما ستؤثر على الملء الثالث"، مؤكدا أن الجامعة العربية تدعم مصر في ملف سد النهضة.

وأضاف: "الدول العربية وبينها السعودية والإمارات وقطر تدعم موقف مصر في ملف السد النهضة»، مردفا: «مصر ملتزمة بآلية التفاوض، ولا يوجد خطر يمس حصتها في النيل".

وأوضح أن قطاع النقل أصبح رأس الحربة في البنية الأساسية ومرتبطا بحجم إنجاز كبير للدولة المصرية، متابعًا أن مصر لديها خريطة استثمارية واعدة، ومن الضروري تسويقها وترويجها بالمشاركة مع الشركات الدولية.