رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد سيطرة روسيا عليها.. حاكم لوجانسك يكشف السبب

ستوديو

أعلن حاكم لوجانسك عن أن تركيز روسيا سيتوجه إلى دونيتسك وسلوفيانسك وباخموت، حسبما أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل.

وأضاف حاكم لوجانسك أنه إذا استمرت أوكرانيا بالدفاع عن ليسيتشانسك كانت ستحاصرها المدفعية الروسية، مشيرا إلى أن بعض المعارك مستمرة في قريتين بمنطقة لوجانسك.

وكان أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو عن أن قوات بلاده انتزعت مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية وباتت تسيطر على كامل منطقة لوجانسك التي شهدت معارك عنيفة في الأسابيع الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان تناقلته وكالات الأنباء الروسية: "أبلغ سيرجي شويجو القائد الأعلى للقوات المسلحة فلاديمير بوتين بتحرير جمهورية لوجانسك الشعبية".

وأفاد البيان بأن القوات الروسية والقوات الانفصالية المتحالفة معها، "سيطرت بالكامل على ليسيتشانسك وبلدات أخرى قريبة من بينها بيلوغوروفكا ونوفودروجيسك ومالوريازيانتسيفي وبيلا هورا".

وقبل دقائق على صدور الإعلان، قال ناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إن المعارك جارية في ليسيتشانسك بينما باتت القوات الأوكرانية محاصرة «بالكامل».

وقال حاكم منطقة لوجانسك سيرغي غايدي، إن «الروس يعززون مواقعهم في منطقة ليسيتشانسك. المدينة تحت النار».

وقضى المقاتلون الأوكرانيون أسابيع في محاولة للدفاع عن ليسيتشانسك ومنعها من السقوط في أيدي روسيا، كما فعلت سيفيرودونتسك المجاورة قبل أسبوع.

ومنذ أطلقت عمليتها العسكرية في أوكرانيا، في 24 فبراير، اتّهمت موسكو كييف مرارا بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية، وتحديدا في منطقة بيلغورود.

واتّهم جلادكوف أوكرانيا مطلع أبريل بمهاجمة مخزن للوقود في المدينة باستخدام مروحيتين.