رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العسيرى يكشف كيف أنقذت أغانى الحج ليلى مراد وأسمهان من الشائعات؟

محمد العسيري
محمد العسيري

كشف الكاتب الصحفي محمد العسيري، كيف أنقذت أشهر أغاني الحج، الفنانة ليلى مراد، والفنانة أسمهان، من براثن الشائعات التي أحاطتهما، بعد أن أشيع عن الأولى أنها ما زالت يهودية وأنها تذهب إلى إسرائيل، بينما أحاطت بأسمهان شائعة أنها تشرب خمرًا.

 

وقال العسيري، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المُذاع عبر فضائية "النهار"، أن أنور وجدي هو مَن أطلق على ليلى مراد شائعة، أنها ما زالت يهودية، بعد انفصاله عنها، لكن تلك الشائعة تسببت في خسائر كبيرة له، حيث إنه كان المنتج لأفلامها، وتوقفت دور العرض عن شراء الأفلام بعد تلك الشائعة.

 

ولفت العسيري إلى أن أنور وجدي، أنتج لليلى مراد أغنية "يا رايحين للنبي الغالي"، للتخلص من شائعة عدم إسلامها.

 

ووصف العسيري صوت ليلى مراد  بأنه "جزيرة الفضة"، مشيرًا إلى أنه لم يحاكيه أي من الأصوات، غير صوت أختها ملكة، والتي لها غنوة أو غنوتان فقط مسجلة.

 

قصة غناء أسمهان “عليك صلاة الله وسلامه” 

ووصف العسيري، صوت أسمهان بأنه يبدو صوتًا نحاسيًا، لكن المتخصصين رأوا أنه صوت لامع كريستالي أنيق، لا تشعر أنه من حارة شعبية.

 

ولفت العسيري إلى أن قصة أغنية "عليك صلاة الله وسلامه" لأسمهان، تشبه حكاية ليلى مراد، لافتًا إلى أن الأغنية سجلت في البداية بصوت فريد الأطرش، وعندما عادت أسمهان للقاهرة في حالة ليست جيدة، انتشرت شائعات أنها "بتشرب"، ولينفي فريد عنها الشائعة، سجلت الأغنية بصوتها، وتوقفت الإذاعة عن إذاعة الأغنية بصوت فريد الأطرش.