رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير نفسى يكشف عن أزمات الحياة بعد سن المعاش

ستوديو

قال الدكتور أحمد هارون، مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم النفسية، إن أغلب مشاكل الصحة النفسية تناقش مشاكل المتزوجين والمقبلين علي الزواج وتغفل فئة الرواد والأساتذة وكبار السن، مؤكدًا أنهم يحتاجون جانبا من التركيز.

 

وأضاف الخبير النفسي، خلال لقائه ببرنامج" الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبني عسل والمُذاع عبر فضائية " الحياة"، مساء الأحد، أن مفردة التقاعد تتحول إما لصدمة أو لخطة وفقا لعدد من الدراسات والإحصائيات.

 

 وأشار إلى أن هذا العامل يحتوي على مشاكل جسدية على المستوي المناعي، فضلًا عن مشاكل نفسية لها علاقة بالمناعة، لافتًا إلى أن الجهاز المناعي النفسي يتأثر مثله كالجسد، ويحدث مشكلة الصلابة العقلية وأن يصل الفرد إلى حالة من الجمود وعقله لا يري ولا يستوعب غير الذي مضي من حياته قبل فترة التقاعد.

القصة في 3 كلمات

وأكد أن الجانب الآخر هو قلة المناعة النفسية والشعور بالضغط والتوتر طوال الوقت وينتابه شعور الحدة والعنف وتقلب المزاج والتردد وتجنب التعامل مع الآخرين، وأنه من الممكن أن تتطور وتصل إلى أعراض الاكتئاب أو جملة أعراض الاكتئاب، متابعًا: "ممكن تفكر في كل أزمات الحياة إلا وصولك سن المعاش، والقصة في 3 كلمات مش عارف، مش عايز، مش فاكر".