رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"كش ملك".. روسيا تكشف النقاب عن مقاتلتها الجديدة «فيديو»

سوخوس 75
سوخوس 75

بقدرة على التخفي وضرب 7 أهداف في نفس الوقت، روسيا تكشف النقاب عن مقاتلتها الجديدة سوخوس 75 الملقبة بـ"كش ملك"، ويجرى حاليًا تحضير الطائرة كأول مقاتلة خفيفة مزودة بمحرك واحد من الجيل الخامس للانضمام إلى الأسطول الجوي الروسي.

وتعرف بأنها أول مقاتلة مزودة بمحرك واحد من الجيل الخامس ستنضم إلى الأسطول الجوي الروسي، تتجاوز حمولة المقاتلة 7 أطنان تبلغ سرعتها 8 ماخ ونصف قطر مداها القتالي يصل إلى 3000 كم، ويمكنها ضرب ما يصل إلى 6 أهداف في وقت واحد.

وقال سيرجي تشيميزوف، مدير شركة "روستيج" المصنعة للمقاتلة، إن سوخوي 75 قادرة على تدمير الأهداف البرية والبحرية بشكل فعال، والقتال بأداء عال في ظروف التفوق العددي للعدو.

و"كش ملك" قادرة على التحليق لمسافات طويلة دون الحاجة للتزود بالوقود مدعمة بصواريخ جو-جو متوسطة وقصيرة المدى زجز- أرض من نوع "جروم" وعدد كبير من القنابل الموجهة، فيما تدمج تقنيات الرؤية المنخفضة، ومجهزة بمقصورة خاصة بالأسلحة.

وتجمع الطائرة الجديدة، وفق خبراء عسكريين، بين الحلول والتقنيات المبتكرة، بما في ذلك دعم الذكاء الاصطناعي للطيار، ما يضمن أداء طيران عال، وتأتي في 3 إصدارات، فردية ومزدوجة وبدون طيار.

قدرات تسليح عالية

وعن مواصفات الطائرة تقول مجلة "ناشيونال إنترست"، إن "كش ملك" مقاتلة متعددة الوظائف ذات محرك واحد من نوع "إزديليه 30" الروسي، وبها قمرة قيادة زجاجية حديثة بتصميم يشبه الموجود بالمقاتلة "سو-57" الروسية.

وباستطاعة المقاتلة الإقلاع والهبوط القصير، ومزودة بنظام الدعم اللوجستي "ماتريوشكا" المدعوم بالذكاء الاصطناعي من أجل إصلاحات وصيانة بسيطة، وبالنسبة للتسليح فهي مدعمة بصواريخ "جو-جو" متوسطة وقصيرة المدى، و"جو-أرض" من نوع "غروم"، وعدد كبير من القنابل الموجهة، وصواريخ من سلسلة "إس".


ويمكن أن تحمل "كش ملك" ما يصل إلى 5 صواريخ "جو-جو" في حجرات أسلحتها الداخلية أثناء نشرها لدى استخدام نظام الشبح، أو مزيجا من الأسلحة في الحجرات الداخلية والخارجية لزيادة الحمولة القتالية في المهام التي لا تتطلب التخفي.