رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأعلى للإعلام» يعلق على غلق تركيا الوصول إلى شبكة «دويتشة فيله» الألمانية

ستوديو

علق المستشار محمود فوزي، الأمين العام للمجلس الأعلى للإعلام، على غلق تركيا الوصول إلى شبكة "دويتشة فيله" الألمانية و"صوت أمريكا" بسبب عدم وجود رخصة بث لديها، مؤكدا أنها دولة تطبق القوانين الخاصة بها. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، أنها دولة تمارس قيادتها الإلكترونية على أراضيها، موضحًا أنه لا تتم ممارسة الوسيلة إلا بتراخيص خاصة من الدولة صاحبه السيادة.

وأشار إلى أنه في المقابل قامت السلطات الألمانية بغلق موقع “روسيا اليوم” على أراضيها في فبراير الماضي وقبل الحرب الروسية الأوكرانية بسبب عدم الحصول على تراخيص، لافتًا إلى أن ذلك موقف أي دولة من أي وسيلة إعلام لا تمارس العمل بناء على التراخيص والقوانين السارية.

وأكد أن حرية الإعلام لا تعني الانفلات من كل القواعد والضوابط وإنما الحرية تقتضي الحصول على ترخيص لتميز الملتزم من غير الملتزم والنافع من المضر، موضحًا أن من لم يحصل على ترخيص يمكن أن يدعو إلى إرهاب وعنف وكراهية وتمييز بين المواطنين.

ولفت إلى أن كل القوانين المصرية تنظم ذلك وأن قانون الصحافة والإعلام لم يخرج عن المعايير العالمية المعمول بها في كل دول العالم.