رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الإفتاء»: نعيش نفحة ربانية فى تلك الأيام المباركة (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إننا نعيش نفحة ربانية في تلك الأيام المباركة، حيث أقسم الله بها في أول آية من سورة الفجر، مشددًا على أنه ما من أيام أفضل عند الله ولا العمل فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، وفقًا لحديث نبوي شريف.

 

وأضاف وسام، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم السبت: "يكفينا أنها أيام موسم الحج، والتوجه إلى الله تعالى والمناسك، وبالتالي فقد علمنا الله أنها فرصة للتزكية، ويجب أن يظهر الإنسان فيها أخلاقه الحقيقية، أي الأخلاق التي فطر الله الناس عليها".

 

موسم تزكية

 

وتابع: "هذا موسم تزكية، أي الأخلاق والإنسانية، فالإسلام يزيد الإنسانية ولا ينقصها، وبالتالي فإن هذه الأيام ليست إثبات حالة لكنها يجب أن تكون بداية حقيقية، لا نريد أن نكون رمضانيين، ولكن ربانيين، أي نأخذ من هذا الموسم المبارك زادًا لنا في سائر الأزمنة".

 

وأشار أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أنّ من يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره شيئًا، ولكن النهي النبوي على سبيل الكراهة وليس التحريم، أي من يفعله لا يأثم، فالنبي أراد أن يتشبه هنا في فرائض الحج، حتى نعيش جو الحج ونتقرب إلى الله عز وجل.