رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لماذا تتبرع دول السبع الكبار بـ5 مليارات يورو رغم الأزمة الاقتصادية؟

ستوديو

كشف عربي مرزوق، مراسل إكسترا نيوز من ألمانيا، عن تفاصيل الخطة التي طرحها المستشار الألماني أولاف شولتس على قمة السبع الكبار، قائلًا إن الخطة متعددة الأطراف مرتبطة بالسبع الكبار وجميع دول العالم، لافتًا إلى أن الخطة تجمع مؤسسات بحثية، وأخرى تنموية، لدعم دول العالم التي تعاني من نقص الغذاء بسبب التغيرات المناخية والفيروسات والحرب الأخيرة.

 

وأوضح مرزوق، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بانوراما" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن تبرع السبع الكبار بأكثر من 5 مليارات يورو، لأنها تريد إنقاذ نفسها، لأن المنتجات الألمانية والأمريكية والكندية لا تباع، فكل المنتجات الألمانية تباع في الأسواق الخارجية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وأسواق آسيوية، لافتًا إلى أن الصين المستورد رقم 3 من ألمانيا، بقيمة 100 مليار يورو.

 

دول السبع الكبار تحاول إنقاذ نفسها

وأردف أن دول السبع الكبار تحاول إنقاذ نفسها من خلال دفع أموال للدول النامية حتى لا يتوقف إنتاجها، وكذلك حتى لا تكون جهة للهجرة غير الشرعية، فعندما تدفع أموالًا للدول الفقيرة، وتضخ أموالًا في البنية التحتية في الدول النامية، تحاول منع الهجرة غير الشرعية إليها، وفي النهاية هى المستفيدة.

 

ولفت إلى أن توقف عجلة الإنتاج في ألمانيا، سيؤثر ذلك على 5 ملايين و700 ألف عامل ألماني، ما يؤثر على النمو الألماني بنسبة 12%، وخسارة ألمانيا 200 مليار يورو.

 

ونوه بأن ألمانيا أطلقت إنذارًا من الدرجة الثانية بسبب نقص الطاقة، وننتظر الدرجة الثالثة من التأهب، وهي تعني أن الحكومة ستضطر للتدخل لحماية المنازل الألمانية بضخ كميات الغاز المتوافرة للمنازل فقط من أجل التدفئة.

 

وأوضح أن ألمانيا تريد إنهاء العملية العسكرية، وألا تتوقف روسيا عن ضخ الغاز، لكن يجب أن تحافظ على علاقاتها داخل حلف الناتو، وتظل متمسكة بالعقوبات.