رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإفتاء: ترك مخلفات الأضحية فى الشارع وإيذاء الناس بها من الأفعال المنكرة

ستوديو

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن العشر الأوائل من ذي الحجة، والذكرى التاسعة لثورة 30 يونيو من عام 2013، مناسبتان سعيدتان، لافتًا إلى أن 30 يونيو ثورة صححت مسار التفكير ومسارات أخرى لدى الشعب المصري. 

مخلفات الأضاحي

وشدد "عمران"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج في المساء مع قصواء، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، على ضرورة عدم ترك أي مخلفات في الشارع، خاصة إن كانت خاصة بالأضاحي خلال فترة عيد الأضحي، مؤكدًا أنها منكر شرعا، خصوصا في حال كانت تلك المخلفات هي مخلفات الذبح، معقبًا: "ده أمر منكر شرعًا واجتماعيًا".

استغلال العشر الأوائل من ذي الحجة

وأوضح أن العمل الصالح الذي دعا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة التي تعد أفضل أيام الدنيا، هو كل شىء فيه عبادة أو تزكية للنفس ونفع لخلق الله سبحانه وتعالى على اختلافهم.

الإحسان في الشريعة الإسلامية

وأشار إلى أن الإحسان في مفهوم الشريعة هو اختيار الأحسن في كل شىء، موضحا أن من يرد أن يتقرب لله سبحانه وتعالى بشىء يجب أن يقرن بذلك ما سماه النبي صلي الله عليه وسلم بـ"الإحسان"، معقبًا: "لو فيه عباده مثل الأضحية فيجب اختيار الأحسن في نوع وصحة الأضحية، ليتقرب العبد بها إلى الله سبحانه وتعالي، ويختار الأحسن في طريقة ذبحها".