رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى نفسى: واحدة من كل 4 نساء فى العالم تتعرض لعنف زوجى (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور نبيل القط، استشاري الطب النفسي، إن العنف ضد المرأة قديم ومتجدد، لافتًا إلى أنه يوجد واحدة من كل 4 نساء في العالم تتعرض لعنف زوجي.

أسباب العنف الزوجي

وأضاف القط، خلال لقائه ببرنامج الستات، المذاع عبر فضائية النهار، الذي تقدمه الإعلاميتان مفيدة شيحة وسهير جودة، أن الأشخاص القادرين على الاعتداء على الآخرين وعدم الشعور بألم ووجع الآخر أو الندم، هم أشخاص يعانون من اضطراب نفسي، ويمكن أن يكون سبب ذلك الاضطراب تعرضه للعنف في سن مبكرة أو لديه جينات عدوانية.

الشخصية العدوانية 

وأشار إلى أن الشخصية العدوانية، نادرًا ما يشعر صاحبها بالألم تجاه الآخرين أو الندم، معقبًا: "يشعر بالندم فقط عندما يتم الإمساك به، لكن في الطبيعي يزيد من استخدام عنفه ليزيد من الألم الذي يسببه للآخرين".

كما أوضح استشاري الطب النفسي، أن بعض المهن لا تتطلب الرقة أو التعاون ولكن تطلب القسوة والمنافسة طوال الوقت، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يكون أصحاب تلك المهن شخصيات ناجحة عمليًا، ولكن قد تؤثر تلك الصفات على التركيبة السوية للشخصية وتدفعه للعنف.

وأكد أن أصحاب العنف المستمر يعانون من اضطراب في الشخصية، لافتًا إلى أن هؤلاء الأشخاص قد يكونون تعرضوا لعنف شديد لدرجة أن يصبح العنف لديهم سلوكا عاديا.