رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حسين فهمى: 30 يونيو هى الأكبر بالعالم.. والفن قبلها «كان رايح فى داهية»

حسين فهمي
حسين فهمي

تحدث الفنان حسين فهمي، عن ثورة 30 يونيو، مؤكدًا أنها ثورة الـ30 مليونًا وفقًا لإحصائية جوجل الذي التقط الصور من القمر الصناعي وهي ثورة لم تحدث في التاريخ ولم تخرج ثورة بهذا الشكل.

وقال  حسين فهمي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامية شافكي المنيري، المذاع عبر فضائية الأولى المصرية:  ثورة 19 كانت من الثورات التي خرجت ضد الاحتلال وإنما 30 يونيو كانت ضد جماعة حكمتنا، وبالتالي الشعب المصري رفض وجودها ولم  تستطع أن تكمل العام، مؤكدًا أنه كان من الناس التي انضمت لحركة تمرد.

وأوضح أنهم كانوا يعرفون أنه سيحدث عنف خلال المظاهرة ولهذا السبب قاموا بجمع مبالغ مالية كثيرة لتوفير الأدوية والشاش وغيرها من الأدوات الطبية، وبالفعل حدث.

وأشار حسين فهمي،  لى أنه بعد الثورة سافر للخارج، وكانوا يقولون عن الثورة إنها انقلاب عسكري، فكان يرد عليهم بأنهم قدموا شهادت تمرد وأعلنوا فيها عن وقت الثورة وميعادها، وطلب منهم قراءة معنى انقلاب عسكري في أي قاموس وأن من أهم شروطه أن يكون سريًا. 

الفن قبل ثورة 30 يونيو

وأكد أن الفن قبل ثورة 30 يونيو، «كان رايح في داهية»، مضيفًا: "ما حدث مع الدكتورة إيناس عبدالدايم عندما كنت رئيس الأوبرا كان خير دليل على ذلك ودائمًا أقول لها إنتي السبب في الثورة واعتصمنا يومها بالأوبرا ورفضنا أن يدخل وزير الثقافة وقتها لمكتبه".