رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصريطى عن 30 يونيو: الفنانون والمثقفون تحركوا حين شعروا بالقلق على هوية مصر

ستوديو

قال الفنان سامح الصريطي، إنه من أول لحظة بعد أن أتت نتيجة الانتخابات في 2012 بالإخوان دعم الجميع نتيجة الانتخابات، إلا أن خرج محمد مرسي بإعلان دستوري يرسخ لديكتاتورية ثم حصار المحكمة الدستورية العليا. 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، والمُذاع عبر فضائية "TEN "، مساء اليوم الخميس، أنه من هذه اللحظة أقام فناني مصر خيمة في ميدان التحرير، لرفض كل هذه الممارسات لتحويل مصر.

وأشار إلى أنه منذ هذه اللحظة شعر الفنانون بالتراكم والخروج يوميًا في ميدان التحرير ليس خوفًا على مصالح شخصية وإنما خوف على مصر الحبيبة التي ننتمي إليها، متابعًا: "إلا أن حدث أشياء مخيفة من دعوات أن التماثيل حرام والدعوة لتكسيرها، وأن فن الباليه حرام والعري ونظرات متخلفة ترجع بنا لقرون، واستقطاب وإقصاء فين الحرية وفين الخطوة لقدام اللي حلمنا بيها؟".

وأكد أن الدكتور سامح مهران هو أول من كشف وواجه وزير ثقافة الجماعة الإرهابية، لافتًا إلى أن كل قرارت وزير الإخوان كانت لضرب الثقافة المصرية مما أشعل فتيل الثورة والتحرك ضد الجماعة، متابعًا: "حين شعرنا بالقلق على هوية مصر بدأ تحرك الفنانين والمثقفين لثورة 30 يونيو". 

وأوضح أن فكرة أن المثقفين يعيشوا في أبراج عالية تم ترويجها عن عمد من قبل النظام الإرهابي، مؤكدًا أن الفنان عندما يشعر بالخطر يكون المعبر الأول عن هموم الناس.