رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمرو فاروق: كل التنظيمات الإرهابية تسعى إلى الوصول للسلطة

ستوديو

قال عمرو فاروق، الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، إن المنطلقات الفكرية والتنظيمية لمختلف الجماعات الوصولية نابعة من مرجعية واحدة وهي جماعة الإخوان، موضحًا أن كل التنظيمات الإرهابية تشربت فكر حسن البنا وسيد قطب التي تدور حول فكرة الحاكمية وجاهلية المجتمع والوصول إلى السلطة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت، ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء اليوم الأربعاء، أن كل الحركات الوصولية وبما فيها التيار السلفي، عندهم قناعة بمجموعة من الأطر الفكرية في مقدمتها الوصول إلى دولة الخلافة، لذلك كل هذه التنظيمات تسعى على أرض الواقع إلى فكرة الوصول إلى السلطة من خلال تشويه السلطة الحاكمة ويعتبرها كيانات ممتنعة عن تطبيق شرع الله.

وأوضح أن هناك وسائل مختلفة للجماعات للوصول إلى السلطة، فبعض الجماعات تسعى إلى النظام المباشر مع رأس الدولة ومع اغتصاب السلطة بالقوة، ومنها بعض الحوادث في مصر أبرزها اغتيال الرئيس محمد أنور السادات.

وأكد أن 30 يونيو أوقفت مشروعًا مهمً جدًا، كانت جماعة الإخوان بدأت في تطبيقه بعد تسلمها السلطة، وهو مشروع "التغيير" وهو مشروع تنظيمي في الأساس لتغيير البنية الفكرية للمجتمع من خلال السيطرة على المؤسسات التعليمية والاجتماعية لبث مشروع تمكين وسيطرة الإخوان على الدولة.