رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدء قمة حلف ناتو فى مدريد

ستوديو

انطلقت منذ قليل أعمال قمة حلف ناتو التي تستضيفها العاصمة الإسبانية مدريد اليوم الأربعاء، حسب نبأ عاجل فضائية “إكسترا نيوز”.

 

وقال السكرتير العام للحلف ينس شتولتنبرج في تصريحات سابقة إن هذه القمة ستكون "تاريخية"، ووفقا لتقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى»، فإن التحالف يواجه خمس قضايا هى الأكثر إلحاحًا.

 

القضية الأولى هى تجنب التصعيد فى حرب أوكرانيا، فناتو وهو أقوى تحالف عسكرى فى العالم، لا يريد خوض حرب مع روسيا. فقد ذكّر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الغرب مرارًا وتكرارًا بأن لديه ترسانة نووية ضخمة، ومن ثم فأى اشتباك على مستوى منخفض عبر الحدود يمكن أن يتصاعد بسرعة ويخرج عن نطاق السيطرة.

 

لذلك فإن التحدى الأكبر هو كيفية مساعدة أوكرانيا فى الدفاع عن نفسها دون الانجرار إلى القتال نفسه. وسيكون على قمة مدريد تحديد مدى المساعدة العسكرية التى يمكن أن تقدمها دول الناتو وإلى أى مدى.

 

تتمثل القضية الثانية فى الحفاظ على الوحدة الغربية فى دعم أوكرانيا، ويعتبر التقرير أنه لو كانت روسيا قد هاجمت دونباس فقط ولم تقم بغزو أوكرانيا بأكملها من ثلاث جهات، فمن المحتمل أننا لم نكن قد رأينا مثل هذه الوحدة الاستثنائية في رد الغرب.

 

ورغم الاتفاق النظري على دعم أوكرانيا، هناك انقسامات فى التحالف الغربى حول مدى معاقبة روسيا ومقدار الألم الذى يمكن أن تتحمله الاقتصادات الغربية. فقد اتُهمت ألمانيا بالتباطؤ فى تسليم الأسلحة الموعودة بينما رفضت المجر، بقيادة رئيس وزراء على صلة وثيقة بالرئيس بوتين، التوقف عن شراء النفط الروسى. على الطرف الآخر فإن تلك الدول التي تشعر بأنها الأكثر تهديدًا من قبل موسكو، وبالتحديد بولندا ودول البلطيق، تضغط من أجل المزيد من التعزيزات من ناتو على حدودها.