رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلادها.. مشوار أسطورة الرقص فريدة فهمى من فرقة رضا للاعتزال

ستوديو

تحتفل اليوم الأربعاء الفنانة القديرة فريدة فهمي إحدى مؤسسي فرقة رضا أهم الفرق الاستعراضية في مصر والعالم، بعيد ميلادها الـ82 فهي مواليد 29 يونيو عام 1940.

 

ظهرت موهبتها لأول مرة حينما كانت في الثامنة من عمرها، حين سمح والدها المهندس حسن فهمي، عميد معهد السينما، بالرقص في مدرج كلية الهندسة.

 

تعتبر فريدة فهمي من أهم الراقصات في تاريخ الرقص الاستعراضي المصري، وبطلة فرقة رضا ومن مؤسسيها مع زوجها علي رضا شقيق الفنان محمود رضا، وقدما أول عروضها في أغسطس 1959، وفى عام 1961 أصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلى رضا كما كون الموسيقار على إسماعيل أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية لمصاحبتها بقيادته، وقام بتلحين أشهر استعراضاتها.

 

تجاربها في السينما

خاضت فريدة فهمى العديد من التجارب التمثيلية في السينما، وكانت المشاركة الأولى من خلال الفيلم العربي "فتى أحلامى" أمام العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، كما حصلت على بطولة فيلم من سلسلة أفلام إسماعيل ياسين الشهيرة وهو "إسماعيل يس في البوليس الحربى" عام 1958 وحققت من خلاله شهرة كبيرة.

أبرز أفلام فريدة فهمي
ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها، "غريبة" عام 1958، "ساحر النساء" عام 1958، "جميلة" عام 1958، "الأخ الكبير" عام 1958، "إجازة نصف السنة" عام 1962، "غرام في الكرنك" عام 1962، "حرامي الورقة" عام 1070، "أسياد وعبيد" عام 1978، اعتزلت التمثيل والرقص وهي في السن الـ43 عاما، ونالت مؤخرا تكريم خلال فعاليات عيد الأم من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى.

 

اعتزال فريدة فهمى الفن
اعتزلت فريدة فهمى في سن الأربعين وسافرت ودرست وحاضرت وأعدت رسالة الماجستير في أكبر جامعات العالم، كان موضوع رسالتها عن محمود رضا، الذي قالت عنه إنه خلق لغة حركية جديدة، لغة مستمدة من تراث وحضارة مصر وأهلها ومن الفن المصري الذي أراد أن يصل للعالم، وبالفعل قرأ العالم عن محمود رضا ووضعت الدراسة باسمه في أكبر جامعات أمريكا حتى يعرف العالم ما فعله وماذا قدم بتجربته الفريدة للفن المصري والعالمي.

 

تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسى
وفي مارس الماضي، كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، فريدة فهمي خلال تكريمه عددا من الأمهات والسيدات المبدعات في حفل الأم المثالية.