رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خليفة: مصر الرابعة عالميًا فى الاستزراع السمكى (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن إنتاج مصر من الأسماك في عام 2014 كان 800 ألف طن، وكان يتم استيراد حوالي 400 ألف طن أخرى.

وأضاف خليفة، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن مصر أصبحت رابع دولة على مستوى العالم في الاستزراع السمكي والأولى إفريقيًا؛ الأمر الذي جعل لدينا شبه اكتفاء ذاتي من الأسماك حاليًا، كما يتم تصدير الأسماك الفاخرة للخارج.

ولفت إلى أن مصر لا يوجد لديها مشكلة في الدواجن، مشيرًا إلى أن الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء يصل لحوالي 55%، وبخصوص مشروع البتلو فإنه كان مخصص له 100 مليون جنيه حتى 2016، أما حاليًا فإن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف بتوفير 10 مليارات جنيه لهذا المشروع، منها  7 مليارات جنيه دعم لصغار المربين.

وأشار إلى أن وزارة الري تقوم بتطهير الترع الرئيسية؛ مؤكدًا أنه من المهم تطوير الري الحقلي للمزارعين، ولا بد من بحث سبب عزوف المزارعين عن الحصول على قروض دون فوائد؛ وذلك من خلال الاستماع لهم لاكتشاف المشكلة والعمل على معالجتها.

ونوه إلى أن الدولة عملت على تطوير الري من خلال الترع الرئيسية، حيث تم 7 آلاف كيلو تم إنجاز ألفي كيلو منه، مشروع كبير يدخل في جزء من مشروعات حياة كريمة لتطوير الريف المصري.