رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار رئيس الوزراء: تعيين الموظفين عن طريق الجهاز المركزى للتنظيم

ستوديو

قال المهندس هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، إنه جرى وقف تعيين الموظفين في الجهاز الإداري للدولة إلا عن طريق الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، معقبًا: "يتم الإعلان عن الوظيفة من خلال الجهاز في جميع وسائل الإعلام، ونحدد فترة أسبوعين للتقديم ونضع الشروط".

 

وأضاف محمود خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، أنه تم إنشاء مركز ضخم حتى يتم امتحان الموظفين فيه بأكبر عدد في نفس الوقت، بواقع 300 شخص في اليوم، وبعد الانتهاء من الامتحانات يتم عقد مقابلة شخصية من لجنة مكونة من خبراء للتأكد من شخصيتهم ومناسبتهم في الوظيفة، ولا تدخل بشري على الإطلاق.

 

وأشار إلى أن الامتحانات فيها جزء فني يضعه مجموعة من الخبراء، بالإضافة إلى الجزء النفسي والمهارات الشخصية والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، وكل ذلك في اختبارات عالمية تطبق في كبريات دول العالم.

 

ونوه مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، بأن وزارة الاتصالات وبعض الأجهزة بذلت جهودًا كبيرة للغاية لإعداد مراكز البيانات حتى تتم ميكنة الخدمات الحكومية، التي تعتبر من أهم محاور إصلاح الجهاز الإداري للدولة. 

 

منصة مصر الرقمية تقدم 120 خدمة حكومية

 

وأوضح أن منصة مصر الرقمية تقدم 120 خدمة حكومية، داعيًا المواطنين إلى التسجيل فيها لإنهاء الخدمات دون الاضطرار للذهاب إلى أماكن تقديم الخدمة، متابعًا: "كل حاجة موجودة على المنصة حتى بياناتي الشخصية، وقبل نهاية العام الجاري سيرتفع هذا العدد إلى 200 خدمة". 

 

ولفت إلى أن من أهم الخدمات المتاحة على المنصة استصدار بطاقة رقم قومي، مضيفًا: "لا نبدأ من الصفر، استعنا بالتجارب العالمية الناجحة مثل استونيا، التي تعتبر أنجح دولة في العالم في الحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي، وفي عام2015  احتفلت بأنها حكومة لا ورقية، وميكنة الخدمات الحكومية تمنع80% من فرص الفساد".