رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم العقوبات الشديدة.. موسكو تبحث عن بدائل لأسواقها فى الصين والشرق الأوسط

الذهب الروسي
الذهب الروسي

استعرضت قناة “العربية” الإخبارية تقريرًا مفصلًا عن نتائج قمة مجموعة السبع حتى الآن، وتوقع المزيد من العقوبات ضد روسيا.

 

ومن ضمن سلسة عقوبات مفروضة علي روسيا، بريطانيا وأمريكا واليابان وكندا أعلنت حظر واردات الذهب الروسي خلال قمة "مجموعة السبع" المنعقدة في ألمانيا.

 

ثاني أكبر منتج للذهب

ولكن الخطوة التي من المفترض أن تؤثر على ثاني أكبر منتج للمعدن الأصفر في العالم قد تبدو رمزية إلي حد كبير إذ تسببت العقوبات المفروضة علي روسيا في تقييد تدفقات الذهب الروسي إلي الأسواق.

 

رابطة سوق السبائك في لندن

قلل المحللون من التأثيرات المحتملة لهذا القرار إذ سبق لرابطة سوق السبائك في لندن إزالة معامل تنقية الذهب الروسية من قائمتها المعتمدة في مارس 2022، وهو ما جعل واردات الذهب الروسي لبريطانيا تنهار من 15 مليار دولار في 2021، إلي صفر تقريبًا بعد الحرب في أوكرانيا، ولكن القرار أضفي الطابع الرسمي ووضع حدًا رسميًا لاستيراد الذهب الروسي بهذه البلاد.


كذلك قد تجد روسيا طرقًا للالتفاف علي العقوبات، كما حصل في النفط إذ أوجدت موسكو سوقًا ثانوية لبيع الخام بأسعار جاذلة، والبعض يشير لاحتمالية إيجاد روسيا سوق ذهب ثانوية لتصريف الذهب بأسعار تقل عن تلك العالمية.

 

وبدأت موسكوا بالفعل في البحث عن أسواق أخرى لتسويق السبائك الروسية مثل الصين والشرق الأوسط إذ تستحوذ موسكو علي 9.5% من الإنتاج العالمي للذهب.

مجموعة السبع 

هيمنت الحرب في أوكرانيا وتداعياتها الاقتصادية العالمية مثل ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء على قمة مجموعة السبع هذا العام لزعماء ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان وبريطانيا، فيما أصدروا بيانا بما يلي:-

 

أولا: التأكيد على استمرار الضغط على روسيا اقتصاديا لإجبارها على إنهاء الحرب، دون تحقيق مكاسب، وفى هذا الإطار تم الاتفاق على مرحلة جديدة من العقوبات تتضمن الحيلوية دون تصدير الذهب الروسي، والتوافق حول ضرورة وضع آليات لتحديد سقف أعلى لسعر البترول الروسي، ولكن لم يتحدث أحد عن كيفية عمل هذه الآليات ومتى تبدأ.

 

ثانيا: الإجماع على استمرار تقديم كل ما يمكن من دعم عسكري ومالي ودبلوماسي وإنساني لأوكرانيا بما فيها الأموال اللازمة لإعادة الأعمار.


وصدر البيان في اليوم الثاني للقمة المنعقدة في قلعة في جبال الألب البافارية في ألمانيا، بعد وقت قصير من الكلمة التي وجهها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لقادة مجموعة السبع بشأن الحرب عبر خاصية الفيديو كونفراس.

 

تحايل الرئيس الأوكراني

فيما أعرب رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي عن رغبته في انتهاء الحرب الروسية في أوكرانيا بنهاية العام قبل حلول فصل الشتاء.

وقال قادة مجموعة السبع إنهم سيواصلون تنسيق الجهود لتلبية الاحتياجات العسكرية العاجلة لأوكرانيا، وأبدوا استعدادهم للعمل مع الدول والمؤسسات المهتمة بشأن الالتزامات الأمنية الدائمة.