رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة الأردنية»: آثار تسرب الغاز فى العقبة تلاشت والوضع تحت السيطرة

فراس الهواري وزير
فراس الهواري وزير الصحة الأردني

أعلن فراس الهواري، وزير الصحة الأردني، عن أن حادث تسرب الغاز فى العقبة، أسفر عن مصرع 13 شخصًا منهم 8 أردنيين و5 من جنسيات أخرى.

 

وأكد الوزير خلال حواره لقناة “العربية” الإخبارية، اليوم الثلاثاء، أن جميع الوفيات جاءت نتيجه التعرض المباشر لتلك الحادث، في المقابل هناك 323 إصابة دخلت إلى مستشفيات العقبة بشكل عام سواءًا كان عسكريا أو مدنيا أو قطاعا خاصا، مضيفًا أن أحد المستشفيات الآن به 150 مصابًا وما تبقي منهم يتلقون العلاج هم 16 حالة فقط.

 

وتابع أنه ما تبقي في جميع المستشفيات بالعقبة والعاصمة عمان حاليًا 130 حالة، ولكن تتعافي بشكل سريع، ولا يوجد حالات علي أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما توقع لهم الشفاء السريع في أقرب وقت.

 

واختتم الهواري أنه تم إرسال 300 كادر طبي إلى العقبة في أقل من 6 ساعات، مؤكدًا أن آثار تسرب الغاز في العقبة تلاشت والوضع تحت السيطرة.

وشهدت المملكة الأردنية مساء الإثنين وحتي الساعات الأولي من صباح الثلاثاء، حادثا مأساويا بعد تسريب غاز سام في ميناء العقبة، إثر سقوط صهريج كان يتم نقله، ما أسفر عن 13 حالة وفاة وأكثر من 250 إصابة.

 

وفي وقت سابق أكد مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية بالمملكة الأردنية الدكتور نضال المجالي، انحسار تأثير الغاز المتسرب جراء سقوط وانفجار صهريج محتوي على مادة غاز الكلورين في ميناء العقبة، موضحا أنه لا وجود لضرر على الصحة العامة لنتائج الحادث.


ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن تصريح الدكتور المجالي، أن سرعة الرياح في موقع الحادث بلغت نحو 1.9 متر في الثانية، واتجاهها الشمالي، ساهم في منع أي توسع للمادة، مؤكدًا أنه لا اتجاه لأية غازات أو روائح أو أضرار باتجاه المدينة من موقع الحادث، ولا تراكيز عالية تؤثر على الصحة في موقع الحادث.

 

وقال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، إنه كلّف وزير الداخلية مازن فراية ليرأس فريقا للتحقيق، يضم كل جهات الاختصاص؛ للوقوف على ما جرى بدقة في حادثة انفجار صهريج غاز في ميناء العقبة، وضمان توفير أقصى درجات السلامة العامة للعاملين في الموانئ.